كواكب المجموعة الشمسية
كواكب المجموعة الشمسية


ذكرى اكتشاف الكوكبان «أورانوس وبلوتو» في مجموعتنا الشمسية

وليد علام

الإثنين، 13 مارس 2023 - 01:11 م

 

في مثل هذا اليوم 13 مارس، تم اكتشاف كوكبان من كواكب مجموعتنا الشمسية على فترات متباعدة الأول أورانوس عام 1781، والثاني بلوتو عام 1930.

اقرأ أيضا|كيف تشاهد أورانوس قرب القمر في هذا الموعد

أولا: أورانوس الكوكب الذي اكتشفه الفلكي ويليام هيرشل فى 13 مارس 1781.

 وهو الكوكب السابع من حيث البعد عن الشمس، وهو ثالث أكبر كوكب فى الحجم ويأتي رابعا كأكبر كوكب من حيث الكتلة، ويعد أول كوكب يكتشف فى التاريخ الحديث وأول كوكب يكتشف عن طريق التليسكوب.

لم يتم تمييزه من قبل الحضارات القديمة على أنه كوكب رغم أنه مرئي بالعين المجردة، نظرًا لبهوته وبطء دورانه في مداره.

ثانيا: بلوتو الكوكب الذي اكتشف أيضا في 13مارس 1930

وكانت أول بادرة على وجوده في 18 فبراير 1930، بعد قرابة عام من البحث، اكتشف تومبو جرمًا متحركًا محتملاً على لوحات فوتوغرافية التقطت في 23 و29 يناير. ولقد ساعدت صورة أقل جودة التقطت في 21 يناير في تأكيد الحركة. وبعد أن حصل المرصد على مزيد من الصور التأكيدية، ارسل خبر اكتشافه إلى مرصد كلية هارفارد في 13 مارس 1930.يبلغ مقدار سنة بلوتو الواحدة 247.68 سنة ولهذا لم يكمل بلوتو مدارًا كاملًا حول الشمس منذ اكتشافه.

سبب التسمية

كان خبر اكتشافه هو العنوان الرئيس للصحف حول العالم. حيث كان لمرصد لويل الحق في تسمية الجرم الجديد، وقد تلقى أكثر من 1000 اقتراح من جميع أنحاء العالم، تتراوح من أطلس إلى زيمال. حث تومبو سليفير على اقتراح اسم للجرم الجديد بسرعة قبل أن يفعله شخص آخر.

اقترحت كونستانس لويل اسم زيوس، ثم بيرسيفال وأخيرا تجاهلوا كل هذه الاقتراحات.

وسمي بلوتو، وهو الأسم الذي اقترحتهُ الطفلة فينيشو بورني، وهي تلميذة تبلغ من العمر أحد عشر عامًا وقت ذاك في أكسفورد بإنجلترا والتي أصبحت معلمة فيما بعد، وكانت مهتمة بالأساطير الكلاسيكية، اقترحت ذلك في محادثة مع جدها فالكونر مادان، أمين مكتبة سابق في مكتبة بودليان بجامعة أكسفورد، والذي نقل الاسم إلى أستاذ علم الفلك هربرت هول تيرنر، الذي أوصلهُ إلى زملائه في الولايات المتحدة.

سُمح لكل عضو في مرصد لويل بالتصويت على قائمة مختصرة من ثلاثة أسماء:

مينيرفا "الذي كان بالفعل اسمًا لكويكب".

في عام 1930، ويبدو أن والت ديزني استعارة اسم بلوتو عندما قدم الكلب رفيق ميكي ماوس باسم بلوتو.

القرار الصادم 

قرر اتحاد الفلكيين الدولي في اجتماعه تجريد الجرم السماوي بلوتو من لقبه ككوكب. بهذا يتغير عدد الكواكب من 9 إلى 8، وهم عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون. كتب بيتر هرنونج

في الاجتماع العام لاتحاد الفلكيين الدولي بالعاصمة التشيكية براغ اتفق العلماء يوم الأربعاء 24اغسطس 2006 على تعريف علمي محدد للجرم السماوي المسمى "كوكب". أدى هذا إلى تجريد بلوتو من تصنيفه ككوكب لأنه لا يطابق المواصفات.

التعريف الجديد للكواكب يطرد بلوتو من التصنيف

وتقرر أن يصنف من الآن فصاعدا كـ"كوكب قزم" مما يجرده من تعريفه ككوكب. ورغم أن القرار مؤلم إلا أنه كان من الضروري اتخاذه حسب تصريحات هاينو فالكه، عالمة الفلك من جامعة نييمجن: "كلنا نعرف بلوتو ونحبه جدا. بالطبع إنه شيء مؤلم فقدان شخص عزيز فجأة، لكننا اكتشفنا أنه واحد من كواكب قزمة كثيرة. يجب علينا أن نتقبل أن العلم يتطور وأننا نكتشف يوما بعد يوم أن نظامنا الشمسي أكبر بكثير وأكثر إثارة مما تخيلناه وأن علينا تغيير التقييمات الحالية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة