صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لصحة الأمعاء.. فوائد الصيام المتقطع على القناة الهضمية

سارة شعبان

الإثنين، 13 مارس 2023 - 07:36 م

يكتسب الصيام المتقطع شعبية باعتباره اتجاهًا غذائيًا نظرًا لفوائده مثل فقدان الوزن، وتحسين حساسية الأنسولين، وتقليل الالتهاب. ومع ذلك، يشعر الكثير من الناس بالقلق من تأثير الصيام المتقطع على القناة الهضمية، والذي يلعب دورًا مهمًا في الصحة العامة. 


وتعتبر الأمعاء هي موطن لتريليونات من الكائنات الحية الدقيقة التي تساعدنا على هضم الطعام وإنتاج الفيتامينات والحماية من البكتيريا الضارة. 

وتشير الأبحاث إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يكون له تأثير كبير على ميكروبيوم الأمعاء، والذي يمكن أن يساهم في تحسين صحة الأمعاء، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.
 

يقول الدكتور جي سوشما، استشاري أخصائي التغذية، إنه يمكن أن يقلل الصيام المتقطع من التهاب الأمعاء، وهو أمر ضروري لصحة الأمعاء المثلى.

وأضاف، أنه أحد أهم تأثيرات الصيام المتقطع على القناة الهضمية هو التغيير في تكوين الميكروبيوم، كما يمكن أن يزيد الصيام المتقطع من وفرة البكتيريا المفيدة مع تقليل عدد البكتيريا الضارة وهذا التحول في التنوع الميكروبي قد يحسن صحة الأمعاء ويمنع تطور الاضطرابات المرتبطة بالأمعاء.

 

كما يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى مجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك مرض التهاب الأمعاء (IBD). 

 

وأظهرت الدراسات أن الصيام المتقطع يمكن أن يقلل الالتهاب في الأمعاء، مما قد يساعد في منع أو تخفيف أعراض مرض التهاب الأمعاء، ويمكن أن يحسن الصيام المتقطع أيضًا وظيفة الحاجز المعوي، وهو أمر ضروري لحماية القناة الهضمية من المواد الضارة. 

 

وأظهرت الدراسات أن الصيام المتقطع يمكن أن يقوي حاجز الأمعاء، مما قد يساعد في منع متلازمة الأمعاء المتسربة وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بالأمعاء. علاوة على ذلك، يمكن أن يحسن الصيام المتقطع من حركة الأمعاء، وهي حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي. 

 

يقول الدكتور سوشما: "أظهرت الدراسات أن الصيام المتقطع يمكن أن يزيد من إنتاج بعض الهرمونات التي تساعد على تنظيم حركية الأمعاء ، مما قد يحسن الهضم ويقلل من أعراض الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى".

 

بشكل عام ، بينما لا يزال هناك الكثير لنتعلمه حول كيفية تأثير الصيام المتقطع على ميكروبيوم الأمعاء والجوانب الأخرى لصحة الأمعاء ، تشير الأبحاث المبكرة إلى أن الصيام المتقطع قد يكون له فوائد كبيرة على صحة الأمعاء. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن الصيام المتقطع قد لا يكون مناسبًا للجميع ، ويجب على الأفراد استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في نظام الصيام المتقطع.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة