صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الدوما الروسي يجري تصويتاً لفرض رقابة على انتقاد «فاجنر»

وكالات

الثلاثاء، 14 مارس 2023 - 03:38 م

أجرى مجلس النواب الروسي (الدوما)، اليوم الثلاثاء، تصويتاً لإقرار تعديل من شأنه معاقبة من ثبتت إدانتهم بتشويه سمعة الجماعات "المتطوعة" التي تحارب في أوكرانيا، في توسيع لنطاق قانون يفرض رقابة على الانتقادات التي تستهدف القوات المسلحة الروسية.

وينظر إلى التعديل على أنه خطوة "لحماية" مقاتلي مجموعة فاجنر الخاصة، وهي قوة تقود الحملة الروسية على مدينة باخموت في شرق أوكرانيا.
ويحتاج مشروع القانون إلى موافقة مجلس الاتحاد (الغرفة العليا بالبرلمان) قبل إحالته إلى الرئيس فلاديمير بوتين لإعطاء الموافقة النهائية.

ورحب  مؤسس فاجنر يفجيني بريجوجن بالمقترحات التي تمثل توسيعاً لنطاق تدابير الرقابة الروسية في وقت الحرب التي تم إدخالها بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

وطلب بريجوجن من البرلمان في يناير حظر التقارير الإعلامية السلبية عن أفراد مجموعته من خلال تعديل القانون الجنائي، وهي فكرة سرعان ما أعلن رئيس مجلس النواب فياتشيسلاف فولودين دعمه لها.

وبموجب القوانين الروسية الحالية يمكن أن تصل عقوبة من يدان بتهمة "تشويه سمعة" الجيش إلى السجن 5 سنوات، في حين قد تصل عقوبة نشر معلومات كاذبة عمدا عن الجيش إلى السجن لمدة 15 سنة.

وقالت منظمة "أو.في.دي-إنفو" الحقوقية: إن "الادعاء الروسي فتح بالفعل أكثر من 5800 قضية ضد أشخاص بتهمة تشويه سمعة القوات المسلحة، كما استخدمت السلطات القوانين المعنية بنشر معلومات كاذبة لإصدار أحكام بالسجن لفترات طويلة بحق منتقدي الكرملين".
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة