د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

ملابسك من البلاستيك! «3»

محمد حسن البنا

الأربعاء، 15 مارس 2023 - 06:10 م

جاءت ورشة مكتب الالتزام البيئى فى موعدها. حيث بدأت المفوضية الأوروبية فرض ضريبة الكربون العابرة للحدود، والتى طال انتظارها لجعل المستوردين والمصنعين من خارج دول الاتحاد الأوروبى، يدفعون ثمن انبعاثات الكربون المرتبطة بالسلع والمواد التى يبيعونها فى أوروبا.

ويسعى المكتب لتشجيع الصناع على الالتزام بمواصفات الجودة البيئية لترويج منتجاتهم، وهو ما أكد عليه المهنس أحمد كمال قائلا: نعمل على تطوير سبل تشجيع الصناعة النظيفة، تماشيا مع التشريعات الدولية التى تدفع نحو تبنى مفاهيم الاقتصاد الأخضر مثل الصفقة الأوروبية الخضراء وضريبة الكربون العابر للحدود. وقمنا طواعية بإعداد نموذج رصد وإصدار للبصمة الإليكترونية لأية صناعة أو خدمة.

وأوضح المهندس عادل طه - خبير التنمية المستدامة بمكتب الالتزام البيئى أن مصطلح الهيدروجين الأخضر يطلق على الهيدروجين الذى يتم إنتاجه عن طريق التحليل الكهربى للمياه باستخدام كهرباء مولدة من مصادر متجددة.

أما الهيدروجين الرمادى فهو الذى يتم إنتاجه بالطريقة التقليدية عن طريق الغاز الطبيعى وبخار الماء ويتولد عن ذلك انبعاث لغاز ثانى أكسيد الكربون، بينما الهيدروجين الأزرق، يتم إنتاجه بنفس طريقة إنتاج الهيدروجين الرمادى اعتمادا على الغاز الطبيعى وبخار الماء، ولكن يتم احتجاز غاز ثانى أكسيد الكربون وتخزينه عن طريق تكنولوجيات مخصصة لذلك. وهناك أشكال أخرى من الهيدروجين وفقا لمصدر الطاقة المستخدم فى إنتاجه.

هناك عمل دءوب فى مصر من أجل تحقيق الاقتصاد الأخضر، ومواجهة التغيرات المناخية. خاصة بعد نجاح مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى تنظيم أقوى مؤتمرات المناخ العالمية، وتم بمدينة شرم الشيخ وشهده لفيف من قادة وزعماء العالم وأكثر من 60 ألفا من مختلف دول العالم. هذا المؤتمر ترك أثرا إيجابيا بنجاحه فى حل مشكلات تمويل الخطط البيئية العالمية، وأيضا تحديد أولويات العمل البيئى بدول العالم.

نحن بحاجة إلى نشر الوعى البيئى لدى المواطنين. وهذا يأتى بورش عمل ودورات تدريبية للإعلاميين والصحفيين العاملين بمجال البيئة. وهو دور تطلع به عن جدارة جمعية كتاب البيئة.

دعاء: اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة