الدكتور احمد حسن عبد العزيز
الدكتور احمد حسن عبد العزيز


الصحة تحدد موقف مرضي السرطان من الصيام

مروة صالح

الأربعاء، 15 مارس 2023 - 07:11 م

قال الدكتور أحمد حسن عبد العزيز، استشاري أورام وعضو اللجنة العليا لمبادرة صحة المراة، إن مريض السرطان من حقه أن يصوم ولكن بعد تحديد في أي منطقة يقف في مراحل المرض.

ولفت في فيديو نشرته وزارة الصحة، أن من حق مريض السرطان الصيام، ولكن بعد مشورة الطبيب المعالج، لأن الطبيب أكثر شخص يعلم حالة مريضه هل يقوي على الصيام أم لا.

وأوضح حسن، عدة محاذير هام لصيام مريضات سرطان الثدي وهي:

- يسمح بصيام  مريضة بسرطان الثدي بعدما أنهت علاجها وتمر بمرحلة ما بعد الشفاء واستأنفت حياتها بشكل طبيعي .

- يسمح بصيام مريض سرطان البروستات ومريضات سرطان الثدي  إذا كان يعالج (علاجا هرمونيا ) وحالته مستقرة لأن هذا العلاج يمتد لسنوات طالما أن حالة مرضها مستقرة. 

- لا يسمح بصيام مرضي السرطان ممن يتلقوا (علاج كيماوي )لأن هذا العلاج، يحتاج الي شرب كميات كبيرة من المياه يوميا بالإضافة إلى أعراضه على المعدة وهو ما يصعب مع مريضه الصيام .

-لا يسمح بصيام مرضي السرطان بمراحله المتقدمة لان السرطان يسبب درجة من السموم العالية بالجسم ويحتاج من المريض الحرطة وشرب سوائل كثيرة ليساعد علي تخلص الجسم من هذه السموم .

-لا يسمح بصيام مريض السرطان الذى يعاني من اعراض جانبية للمرض او العلاج ،او مشاكل مناعية او امراض مزمنة مصاحبة للسرطان لان الصيام يسبب احمال علي الجسم  اضافية لهؤلاء المرضي 

- مرضي السرطان في المنطقة الرمادية بين الخطورة والاستقرار يمكنهم استشارة الطبيب والتجربة بصيام يوم اذا استطاع يكمل واذا لم يستطع يتوقف .

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة