يوم المرأة المصرية
يوم المرأة المصرية


أحداث تاريخية.. كواليس اختيار 16 مارس يومًا للمرأة المصرية

محمد عادل سالم

الخميس، 16 مارس 2023 - 11:25 ص

أثبتت المرأة المصرية، نفسها في مختلف المجالات في الداخل أو الخارج، كما تمكنت أن تواجه الصعوبات سواء من أجل الوطن أو من أجل نيل حقوقها وتحتفل اليوم مصر بيوم المرأة المصرية، 16 مارس الذى يحتفل به كل عام.

ويأتي الاحتفال بيوم المرأة المصرية بعد أيام من احتفالها باليوم العالمي للمرأة، يوم 8 مارس الماضي حيث تحتفل المرأة المصرية، الخميس، بيوم المرأة المصرية والذي يوافق 16 مارس من كل عام، قبل أن تحتفل بعدها بأيام بـ"عيد الأم".

ولماذا تم اختيار يوم 16 مارس للاحتفال بيوم المرأة المصرية والإجابة هي لأن هذا اليوم به العديد من الأحداث التي شهدت على نضال المرأة المصرية سواء من أجل الوطن أو من أجل نيل حقوقها.

بدأت قصة "16 مارس" عندما سقطت أول شهيدة مصرية في هذا اليوم عام 1919، في مظاهرة دعت إليها السيدة "هدى شعراوي" ضد الاحتلال الإنجليزي.

وفي 16 مارس عام 1923 دعت "شعراوي" لتأسيس أول اتحاد نسائي في مصر من أجل العمل على تحقيق المساواة السياسية والاجتماعية للمرأة وكذلك الحق في التعليم الثانوي والجامعي.

وليس ذلك فقط بل استمر نضال المرأة المصرية بالتزامن مع هذا اليوم حيث حصلت المرأة في مثل هذا اليوم عام 1956 على حق الانتخاب والترشيح، وهو ما تضمنه دستور 1956.

اقرأ أيضا| مستقبل وطن يكريم النماذج المتميزة من السيدات بمحافظة الأقصر 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة