ندوة فيلم رقصة لا تنسى
ندوة فيلم رقصة لا تنسى


آدم مكيوى من مهرجان الإسماعيلية: تجميع الأرشيف الخاص بالفيلم أرهقني 

محمد طه

الجمعة، 17 مارس 2023 - 02:48 ص

فى ندوة فيلم رقصة لا تنسى الذى تم عرضه ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية فى دورة ال٢٤ تحدث الناقد محمد دياب عن د.عبد المنعم كامل راقص البالية الأول في مصر.


وحاول أن يلقى الضوء عن تاريخ الراحل الكبير عبد المنعم كامل حيث قدم العديد من العروض المسرحية كما أنه تمكن من تقديم أوبرا شعبية منها الليلة الكبيرة ،غيرها .


كذلك تحدث عن تجربته في التمثيل مع المخرج حسين كمال والذى شارك في ثلاث اعمال من إخراجه.


آدم مكيوى المنتج المنفذ قال إن الفيلم كان فكرة موجودة في ذهنى وعملت مع الدكتور في آخر أيامه رأيته في الفترة الأخيرة من حياته هو توفي في الاسكندريه وهو يقدم عرض كان الشئ الوحيد الذي يعطيه اكسجين الحياة هو العمل ،كان مصمم لأخر لحظه على تواجده.


وأضاف تجميع الأرشيف كان صعب جدا وقد استغرق مني وقت كبير جدا وصل لأكثر من ثلاثة شهور ولا انسى الدعم الذى قدم من الأوبرا فقد 
فتحت لى مكتبة الأوبرا لكن أيضا عثرت على مجموعة من الشرائط لكن كانت سيئة جدا وجدت مثلا عبد المنعم كامل فى مشهد أفاق لشادي عبد السلام قبل حرقها بشهور وأرسل لى الفيديو وحاولنا معالجتها وهذة المشاهد أغلبها كولاج مجمعة من هنا وهناك وهى ازمتنا.


أدهم الصفتى مخرج الفيلم قال أن الدافع وراء هذا العمل وهو خارج إهتماماتي كانت تجربتى مع والدي الذى أصيب بنفس المرض وعندما جلست مع ادم مكيوى وحكى لى عن العمل ما جعلنى أوافق هو الجزء الشخصي بالإضافة إلى العزيمة والإرادة فى شخصية د .عبد المنعم كامل وكذلك خلال ثلاثة شهور اكتشفت أبعاد أخرى وراء هذة الشخصية .


 

الناقدة ماجده موريس قالت إن هذا العمل كان يحتاج إلى إعادة مونتاج في بعض المشاهد وتوثيق اللحظات بالتاريخ وعرض علاقتة ببعض الضيوف اللذين ادلو بشهادته لكن هذا لا يمنع من أنه عمل محترم خاصه أنه لا توجد اعمال توثق لمبدعينا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة