ضباط الشرطة المزيفين
ضباط الشرطة المزيفين


ضباط الشرطة المزيفين يتساقطون فى قبضة المباحث

أخبار الحوادث

الجمعة، 17 مارس 2023 - 08:42 م

ضياء جميل

  حلم الالتحاق بكلية الشرطة يراود الكثير من الشباب منذ نعومة أظافرهم.. بعضهم ينجح في تحقيق حلمه وبعضهم لا يستطيع.
كل ماسبق طبيعي ومنطقي ولكن للاسف بعض الشباب يسيطر هذا الحلم على تفكيره ولا يستطيع أن يخرجه من رأسه ويختار مجالا آخر يحقق من خلاله طموحاته.
وهنا تبدأ المأساة ويتحول الحلم المشروع إلى جريمة عندما ينتحل بعض الشباب صفة ضابط شرطة لإشباع جزء عميق من روحه كان يتمنى هذه المهنة فيقع في المحظور ويطاله العقاب.
في السطور التالية نستعرض بعض الوقائع التي شهدتها العاصمة خلال الايام القليلة الماضية لشباب غرقوا في أحلامهم حتى الثمالة ودفعوا الثمن غاليًا.

حسن شاب في بداية العقد الرابع من العمر ينتمي لعائلة متوسطة الحال بمنطقة السلام  حصل على الثانوية العامة وبعدها قرر أن يتقدم لاختبارات كلية الشرطة، وبدأ حسن يستعد للتدريبات والتحق بأكاديمية لتأهيل طلبة كلية الشرطة.. ولكنه لسوء حظه لم يجتاز اختبارات القبول.. من وقتها وتدهورت أحوال حسن إلى الأبد وقرر أن يلتحق بكلية التجارة على غير رغبته.
تخرج حسن في الجامعة وأخذ يبحث عن فرصة عمل في أحد البنوك ولكن جميع محاولاته باءت بالفشل.. فقرر أن يعمل في تجارة السيارات وأخذ من المواطنين أموالا بحجة تشغيلها ثم اختفى ونجح رجال المباحث في القبض عليه في أحد الأكمنة المعدة له وحكم عليه بالسجن.
عندما خرج حسن من السجن قرر أن ينتحل صفة ضابط شرطة؛ لتخليص مصالحه الشخصية وإيهام المواطنين بقدرته على إنهاء الخدمات بالمصالح الحكومية.. وبالفعل قام بشراء سيارة حديثة وكان يرتدي بدلة ميري ويدخل أي مصلحة حكومية ويعرف الناس بأنه عقيد شرطة بعد أن يخرج لهم كارنيه مزور.. استمر على هذا الحال عدة سنوات دون أن ينكشف أمره حتى سقط في قبضة رجال الشرطة.

كمين الزمالك
عقارب الساعة تجاوزت الواحدة صباحًا بينما كان رئيس مباحث تأمين الزمالك يتفقد الحالة الأمنية بدائرة قسم شرطة قصر النيل وأثناء ذلك اشتبه فى إحدى السيارات وباستيقافها وسؤال قائدها عن التراخيص ادعى أنه يعمل ضابطًا وقدم كارنيه منسوب لذات الجهة باسمه وباستكمال الفحص تبين؛ أنه يدعى حسن عاطل مقيم بدائرة قسم شرطة السلام أول وبحوزته 6 كارنيهات باسمه منسوب صدورها لعدة جهات حكومية، 2 كارنيه باسم والده منسوب صدورهما لإحدى الجهات الحكومية وجميعها مزورة وبفحص السيارة قيادته؛ تبين أن اللوحات المعدنية المثبتة عليها مزيفة وبالكشف الفنى عنها تبين أنها مقيدة باسمه منتهية التراخيص وبتفتيش السيارة عثر بداخلها على اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارة محل الضبط وبها تلاعب بالحروف المدونة عليها، لوحات معدنية مزيفة، 4 لوحات بلاستيكية مزيفة بعدة أرقام مختلفة مثبت عليها شعارات لجهات حكومية، جهاز اتصال لاسلكى «ووكى توكى».. تم اقتياد المتهم إلى إدارة تأمين الزمالك واعترف بانتحاله الصفة المشار إليها، كما أقر باصطناع وتزوير الكارنيهات المضبوطة بحوزته باستخدام جهاز كمبيوتر وطابعة إسكانر بمسكنه، كما أقر بحيازته لباقى المضبوطات، وعقب تقنين الإجراءات بتفتيش مسكنه تم ضبط طابعة ألوان المستخدمة فى عملية التزوير، وقال المتهم حسن أمام رجال المباحث: «انا في اشد الندم على اللى عملته بس انا غصب عني كان نفسي اكون ضابط شرطة.. حكايتي بدأت لما طلعت كارنيه ضابط مزور ولقيت نفسي بخلص خدمات في المصالح الحكومية والناس بتحترمني ومن ساعتها وانا بعرف نفسي قدام أي حد بأني ضابط شرطة.. يتنهد المتهم ثم يواصل حديثه وعلشان اخلي الموضوع يتصدق زورت كارنيهات لوالدي علشان لما ادخل كمين اقول اني ضابط ووالدي كمان ضابط عشان الموضوع يبقي فيه مصداقية لحد ما في يوم وانا ماشي في الزمالك والضابط وقفني ولما سألني على الرخص لقيت نفسي مرتبك ومش عارف ارد ولما طلعت الكارنيه واديته للضابط شك فيه وسألني انت دفعة كام ومين زمايلك ساعتها عرف اني نصاب واني مش ضابط.. وفي النهاية أنهى المتهم حديثه وطلب من الحارس سرعة ترحيله.

نصاب عابدين
قبل أيام قليلة كان رئيس مباحث عابدين يجلس داخل مكتبه؛ وفجأة أخبره الحارس بأن هناك سيدة تريد مقابلته لأمر هام.. دقائق قليلة وكان رئيس المباحث يجلس أمامها يطلب منها أن تقص عليه ما حدث فأخبرته؛ بأنها تدعى منيرة ربة منزل ومقيمة بمنطقة مصر القديمة وأثناء تواجدها بشارع الشيح ريحان دائرة القسم لانتظار احدى سيارات الأجرة لتوصيلها لمحل سكنها؛ فوجئت باستيقاف سيارة بيضاء اللون وطلب منها قائدها استقلال السيارة صحبته بدعوى توصيلها لمنطقة سكنها وعقب ذلك أوهمها أنه ضابط شرطة وأنها تتاجر بالمواد المخدرة وتعدى عليها بالضرب دون حدوث إصابات واستولى منها على مشغولات ذهبية عبارة عن 3 غوايش، 3 خواتم، سلسلة ومبلغ مالى 300 جنيه، وعقب ذلك أنزلها  من السيارة على الطريق الدائري دائرة قسم شرطة السلام أول ولاذ بالفرار..على الفور أخطر رئيس المباحث اللواء أشرف الجندي مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة الذى أمر بتشكيل فريق بحث على أعلى مستوى برئاسة اللواء محمد عبد الله مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة لسرعة القبض على المتهم، وبإجراء التحريات وبفحص الكاميرات بمحل الواقعة أمكن تحديد السيارة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة بالكشف الفني عن السيارة تبين أنها مقيدة باسم شخص يدعى حاتم وأنه وراء ارتكاب الواقعة، تمكن رجال المباحث وبصحبتهم القوة المرافقة من ضبطه حال استقلاله السيارة المشار إليها والمستخدمة فى ارتكاب الواقعة وبمواجهته بالمعلومات والتحريات اعترف بانتحال صفة ضابط شرطة تم بإرشاده ضبط كافة المسروقات المستولى عليها لدى شخص حسن النية «أ.ح» صائغ وباستدعاء المجني عليها تعرفت على المتهم والمضبوطات واتهمته بالسرقة.

واسطة خير
تمكنت الأجهزة الأمنية بقيادة اللواء هشام أبو النصر مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة من إلقاء القبض على عاطل انتحل صفة ضابط شرطة خلال توسطه لصديقه المطلوب ضبطه وإحضاره في قضية أموال عامة بالهرم، تم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات، تلقى اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة إخطارًا من رئيس مباحث قطاع الغرب يفيد قيام أحد الأشخاص بانتحال صفة ضابط شرطة خلال توسطه لصديقه المطلوب ضبطه وإحضاره في قضية أموال عامة بالهرم وبحوزته كارنيهات مزورة لجهات رقابية.. وبإجراء التحريات تبين أنه عاطل انتحل صفحة ضابط شرطة خلال توسطه لصديقه المطلوب ضبطه وإحضاره في قضية الاتجار بعملات البتكوين بالهرم وبحوزته كارنيهات مزورة لجهات رقابية، وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من إلقاء القبض على المتهم وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات.

العقاب
حددت المواد 155، 156، و157، من قانون العقوبات عقوبة كل من انتحل صفة الغير سواء كانت ملكية أو عسكرية لأى غرض بدعوى النصب أو السرقة أو لإنهاء مصالح خاصة أو بارتدائه زيا عسكريا أو شرطيا وتصل للحبس والغرامة، وتنص المادة رقم 155 من قانون العقوبات المصرى على أنه كل من تدخل فى وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك أو أجرى عملا من مقتضيات إحدى هذه الوظائف يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين كما تنص المادة رقم 156 على كل من لبس علانية كسوة غير رسمية بغير أن يكون حائزا للرتبة التى تخوله أو حمل علانية العلامة المميزة لعمل أو وظيفة من غير حق يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ومع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها فى قانون آخر تكون العقوبة السجن المشدد لمدة سبع سنوات؛ إذا وقعت الجريمة لغرض إرهابى أو أثناء حالة الحرب أو إعلان حالة الطوارئ أو اشترك فى تظاهرة، وأيضا تضمنت المادة رقم 157 أنه يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه كل من تقلد علانية نشانا لم يمنحه أو لقب نفسه كذلك بلقب من ألقاب الشرف أو برتبة أو بوظيفة أو بصفة نيابية عامة من غير حق.

نقلا من عدد أخبار الحوادث بتاريخ 16/3/2023

 

اقرأ أيضًا| رفع 57 سيارةودراجة نارية متهالكة بالمحافظات

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة