عادل إمام في فيلم هاللو أمريكا
عادل إمام في فيلم هاللو أمريكا


حكايات| من «همام إلى هاللو أمريكا».. الكوميديا الحل لمناقشة قضايا الشباب

بوابة أخبار اليوم

السبت، 18 مارس 2023 - 05:28 م

 

دأبت السينما المصرية خلال الأعمال الفنية التي عرضت بها على التطرق لمشكلة الهجرة للخارج، حيث ناقش عدد من الأفلام تلك القضية بطريقة كوميدية ساخرة.

وتطرقت عدد ليس بالقليل من الأعمال الفنية المصرية إلى المشاكل التي يواجهها المغترب بوجهات نظر كوميدية لتنقل واقع أخف وطأة من الحقيقة.

تنوعت الأفلام السينمائية بدءًا من الزعيم عادل إمام إلى محمد هنيدي  مرورا بـ"جاي في السريع" لـ ماجد الكدواني والتي ناقشت فكرة "المعاناة" للمغتربين بطريقة كوميدية لكن كانت معانيها مهمة وتحمل الكثير من التجارب التي لا حصر لها.

همام في أمستردام

قدم الفنان محمد هنيدي عام 1999، فيلمه "همام في أمستردام" والذي يعد الأشهر في مسيرة الفنان الكوميدي الكبير والذي ركز على الصعوبات التي تواجه الشباب المصري في أوروبا.

كانت الفكرة التي استغلها الكاتب مدحت العدل لتقديم "همام في أمستردام" تتمثل في البحث عن حياة جديدة بديلة عن الحياة التي وصلت لنهايتها بفقدان "الحبيبة"، حيث جمع الفيلم عددا كبيرا من الجنسيات داخل شقة سكنية واحدة والتي تعد فكرة مختصرة لـ الوطن العربي.

وتناقش فكرة "همام" قصة صعود شاب مصري يمر بالعديد من الصعوبات حتى يصبح اسمًا كبيرًا في أوروبا، حيث يتطرق لمشكلة البطالة التي تدفعه للسفر، حيث دارت الأحداث حول "همام" الذي يعاني من الفقر والبطالة، ليقرر الذهاب للإقامة مع خاله في (هولندا) ويتعرض إلى الكثير من المتاعب حتى يصل لمرحلة فقدان أمواله وجواز سفره، لكنه لا يجعله كل هذا يثبط من همته، ويكافح ويعمل بجد حتى يستطيع أن يحقق أحلامه.

الفيلم من بطولة: محمد هنيدي، وأحمد السقا، وأحمد عيد، وطارق عبدالعزيز، وأيمن الشيوي، ومحمود البزاوي، وصبري سعد.

 

هاللو أمريكا 

في ذات السياق، انضم إلى قاموس الزعيم عادل إمام فيلم "هاللو أمريكا" الذي جمعه بالفنانة شيرين حيث كان الثنائي هو تيمة نجاح لأي عمل فني يقدماه سويا لرسمهما الابتسامة على وجوه الجميع.

وقدم الثنائي سلسلة "بخيت وعديلة" والتي قدمها من خلالها فيلم "هاللو أمريكا" عام 2000، حيث دارت الأحداث حول تلقي بخيت دعوة من ابن عمه "نوفل" لزيارته حيث يسافر الثنائي للبحث عن الثروة، ليصدم بخيت بمجتمع مختلف عنه في كل شيء، ويحاول التأقلم مع العادات المختلفة ثم البحث عن الزواج حتى ينال اﻹقامة، والحصول على تعويض ضخم إثر حادثة سيارة ألمت به.

ركز فيلم "الزعيم" السينمائي على فكرة "اختلاف الثقافات" بين الشعبين، حيث كان ذلك الاختلاف هو العامل الأبرز خلال الأحداث خاصة في العادات والتقاليد المصرية التي لا تشبه العادات والتقاليد الغربية، إلا أن المخرج نادر جلال ناقش تلك الأفكار بطريقة كوميدية سلسة.

صاحب صاحبه

يعد فيلم "صاحب صاحبه" الذي عرض عام 2002 من أشهر أفلام الثنائي محمد هنيدي وأشرف عبدالباقي، كما لو أن هنيدي حمل على عاتقه مناقشة قضية المغتربين في عدد من أعماله الفنية.

دارت معظم أحداث الفيلم عن كيفية جمع "500 ألف جنيه" من الصلصة وهي الطريقة التي اعتمدها جاد - أشرف عبدالباقي- للزواج من خلال "تحويش" ما جمعه بالخارج والاكتفاء بتناول الصلصة، حيث سرد الفيلم بطريقة المخرج سعيد حامد الخاصة كيف يعاني المغتربون في الخارج.

ودارت الأحداث حول (جاد) و(أسامة)، الصديقان منذ الطفولة ويحظيان بإعارة إلى إحدى دول الخليج، ولكن يجب أن يبقى أحدهما لرعاية الأهل فيسافر (جاد) ويبقى (أسامة)، وبعد خمس سنوات يعود (جاد) في إجازة قصيرة ليحاول (أسامة) منعه من السفر مجددًا في إطار مجموعة من المواقف الكوميدية التي تحدث لهما.

جاي في السريع 

تبدأ الأحداث بعودة عاطف الذي يقوم بدوره "ماجد الكدواني" من إحدى الدول الخليجية إلى القاهرة لمهمة واحدة وهي البحث عن عروس بأسرع وقت من أجل استكمال مهام عمله في الخارج بأحد شركات البترول.

ناقش فيلم "جاي في السريع" لـ الكدواني قضية "زواج الصالونات" والكفيل وعدة مواقف تحدث مع المغترب، حيث ركز الكدواني في فيلمه الذي أخرجه جمال قاسم، على طرح هذه القضايا بطريقته التي اعتدنا عليها بطرح كوميدي.

الفيلم من بطولة: ريهام عبدالغفور، حسن حسني، وحيد سيف، إنعام سالوسة، ميمي جمال، عبدالله مشرف، زايد فؤاد، انتصار، نيفين رفعت، رولا محمود، ومن تأليف عبدالفتاح البلتاجي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة