النائبة سناء السعيد عضوة المجلس القومي للمرأة
النائبة سناء السعيد عضوة المجلس القومي للمرأة


مقررة لجنة المشاركة السياسية: ملف تمكين المرأة شهد طفرة غير مسبوقة

وفاء الشابوري

السبت، 18 مارس 2023 - 06:45 م

القت النائبة سناء السعيد عضوة المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنة المشاركة السياسية، كلمة اليوم نيابة عن الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس.

وذلك خلال فعاليات مؤتمر "الحقوق الإنسانية للنساء بين الواقع والمأمول"، الذى نظمته رابطة المرأة العربية، بحضور الدكتورة نيڤين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والسفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان والدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، لمناقشة حقوق المرأة في المواثيق الدولية وتفعيل وتطبيق الاستراتيجيات الوطنية.

أكدت النائبة سناء السعيد، أن ملف تمكين المرأة المصرية شهد طفرة غير مسبوقة محلياً ودولياً خلال السنوات الماضية، حيث جاء دستورُ 2014  بأكثرَ من 20 مادةً مساندة للمرأة، وأُطلقت “الاستراتيجيةُ الوطنيةُ لتمكينِ المرأةِ المصرية 2030 "بالإضافة إلى إنشاءُ "مرصدِ المرأةِ المصرية" كمرصدٍ مستقلٍّ لضمانِ متابعةِ تنفيذِها ، كما أًطلقت الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي المرأة محورٌ أساسيٌّ فيه وتتسق مع أهدافِ الاستراتيجيةِ الوطنيةِ لتمكينِ المرأةِ 2030.

قومي المرأة يهنىء النائبة عايدة نصيف لفوزها بمقعد نائب هيئة مكتب نساء البرلمانيات

وأكدت عضوة المجلس، أن مصرُ تعد أول دولةِ بالعالمِ تصدر ورقة سياساتِ حول الاستجابةِ للاحتياجاتِ الخاصةِ للمرأةِ والفتاةِ خلال جائحة فيروس كورونا، وتم اعداد قرار مصري أممي بشأن تعزيز الاستجابة الوطنية والدولية السريعة لتأثير فيروس كورونا على المرأة ، وأشارت الى أن نسب  تمثيل المرأة بالبرلمان وصلت الى 28%، و14% بمجلس الشيوخ، وبالمجالس المحلية القادمة 25٪، ووصلت أعلي نسبة لتمثيلها بمجلس الوزراء إلى 25%، ونائبات الوزراء والوزيرات 27%،ونائبات المحافظين 31%، بتشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان ٤٤%، وارتفاع نسب تولى المرأة فى المواقع القيادية.

كما تحدثت النائبة سناء السعيد، عن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية وارتفاع نسبة الشمول المالي لأكثر من 50 ٪، وإطلاق أول تطبيق الكتروني للادخار لمجموعات من السيدات وربطها بالنظم المصرفية، مشيرة إلى تلاشى الفجوة النوعية المتعلقة بالتعليم بجميع مراحله المختلفة.

واستعرضت عضوة المجلس دور الوحدات الخاصة للقضاء علي العنف ضد المرأة بالجامعات، ومراكز استضافة للنساء، والعيادات متخصصة للعنف ومدن آمنة وأسواق صديقة للمرأة ، بالإضافة إلى إعداد أول نموذج إحالة وطني للإبلاغ عن حالات العنف، مؤكدة أن مصر أولت اهتماماً بظاهرة العنف السيبراني ضد المرأة. حيث تم اقرار أطر تشريعية لتوفير الحماية والردع ضد تلك الجرائم، كما أطلقت مبادرات وطنية واطار عمل للاستثمار في الفتيات وتمكينها، بالإضافة إلى استعراضها للقوانين الداعمة للمرأة.

وتناولت النائبة سناء السعيد، طرح مصر الدولي حول المرأة، البيئة، وتغير المناخ في مارس 2022 أمام لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة و "المبادرة الوطنية لمشروعات خضراء ذكية" بجميع المحافظات، والمبادرة الرئاسية "المرأة الأفريقية والتكيف مع تغير المناخ".

هذا وقد شاركت النائبة سناء السعيد بكلمة في جلسة بعنوان "تفعيل وتطبيق الاستراتيجيات الوطنية"، استعرضت خلالها إنجازات مصر في هذا المجال .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة