إسحاق نيوتن
إسحاق نيوتن


في ذكرى رحيل مكتشف الجاذبية.. محطات في حياة إسحاق نيوتن

وليد علام

الإثنين، 20 مارس 2023 - 10:12 ص

تحل اليوم ذكرى رحيل واحد من أهم علماء القرن السادس عشر مكتشف الجاذبية الأرضية إسحاق نيوتن والذي توفي في 20 مارس 1727.

ولد السير إسحاق نيوتن عام 1642 الميلادي يوم 25 ديسمبر بعد وفاة والده بثلاثة أشهر، وقد سمي باسم والده، الذي كان معاونا زراعيا للسيد حنا إيسكوف في وولثورب في مقاطعة لنكولنشاير، ومع أن المولود كان هزيلا عليل الصحة، إلا أنه نجح في أن يظل على قيد الحياة وأن ينشأ قويا وإن لم يتمتع قط بصحة ممتازة.

ولم يحظ إسحاق بطفوله سعيدة، لأن والدته تزوجت قبل أن يبلغ السنتين من عمره من قس بروتستنتي ثري يدعى برنابا سميث، فتركت إسحاق في رعاية جدته وانتقلت إلى القرية المجاورة التي كان يعيش فيها زوجها حتى تساعده في تربية أطفاله الثلاثة. وهكذا ظل إسحاق منفصلا عن والدته قرابة تسع سنوات إلى أن توفى زوج أمه عام 1653، وقد أثر غيابها على الأرجح تأثيرا حادا في نشأه إسحاق وفي شخصيته،
كان نيوتن طفلاً حساساً بطبيعته، يفضل اللعب مع الفتيات على الصبيان. لم يستغرق خاله وقتاً طويلاً ليتأكد من أن نيوتن غير مؤهل للعمل الزراعي، فأرسله إلى المدرسة.

تمتع نيوتن بكل من البراعة اليدوية والذكاء اللامع، ولم يتمكن من بناء علاقات طيبة مع الطلاب الآخرين، وكانت هذه سمة من سمات شخصية نيوتن التي رافقته طيلة حياته.

ونُسبت ميوله العدوانية الواضحة إلى أن حدث الانفصال العاطفي عن أمه والذي كان صدمة للطفل نيوتن، تقول المعلومات إن نيوتن كان يكره زوج والدته. 

بل ولا شك أنه كون موقفه من النساء عامه. لذلك لم يكن له معهن شأن يذكر في حياته كلها ولم يتزوج أبدا.

وفيما عدا قصه حب عابرة في شبابه كان اهتمامه منصبا بكليته على عمله، وإلى مدى أقل على منتقديه، إذ أن الشعور الحاد بعدم الأمان الذي جعل القلق يسيطر عليه لدى نشره أعماله والعنف اللا معقول الذي كان يدافع به عنها، لازماه طيله حياته كلها، بل ويمكن تتبع آثارهما حتى سنواته الأولى. وعندما أصبح سن نيوتن 19 عاما هدد أمه وزوجها بأنه سيقوم بحرق البيت وهما فيه.


واسحاق نيوتن عالم إنجليزي كان نيوتن مسيحيًا متدينًا، لكن بصورة غير تقليدية، فقد رفض أن يأخذ بالتعاليم المقدسة للأنجليكانية، ربما لأنه رفض الإيمان بمذهب الثالوث. 

يعد من أبرز العلماء مساهمة في الفيزياء والرياضيات عبر العصور وأحد رموز الثورة العلمية، شغل نيوتن منصب رئيس الجمعية الملكية، كما كان عضوًا في البرلمان الإنجليزي، إضافة إلى توليه رئاسة دار سك العملة الملكية، وزمالته لكلية الثالوث في كامبريدج وهو ثاني أستاذ لوكاسي للرياضيات في جامعة كامبريدج.

أسس كتابه الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية، وربما كان هذا أهم عمل فردي تم نشره على الإطلاق في العلوم الطبيعية  الذي نشر لأول مرة عام 1687، لمعظم مبادئ الميكانيكا الكلاسيكية، كما قدم نيوتن أيضًا مساهمات هامة في مجال البصريات، وشارك غوتفريد لايبنتز في وضع أسس التفاضل والتكامل.

تروى قصة اكتشاف الجاذبية أنّه بينما كان نيوتن جالساً تحت شجرة التّفاح سقطت على رأسه تفاحة، مما حفزه على التفكير، وتشكيل نظريته عن الجاذبية، وكَتب ويليام ستوكلى، أحد كتاب السيرة أنه كان جالساً برفقة نيوتن تحت بعض أشجار التفاح، عندما أخبره بالموقف الذى أعطاه فكرة وجود الجاذبيّة، حيث أخبره أنّه أثناء جلوسه مُتأملاً سقطت تفاحة إلى الأرض، ممّا دعاه إلى التّساؤل عن سبب سقوطها دائماً بشكل عمودي إلى الأسفل، وعدم ذهابها إلى الأعلى أو إلى أحد الجوانب. 

لكن هذه القصة لم يرد عليها أي دليل على حدوثها، ويعتقد العديد من المؤرخين أنها مجرد أسطورة حيكت عن نظرية نيوتن الشهيرة

نظريات نيوتن:
نظرية قانون الجذب العام لنيوتن هو قانون استنباطي كمحاولة لوصف قوى الجاذبية بين الأجسام غير المشحونة، وقد استنبطه نيوتن من خلال مشاهدات فلكية عديدة وبالاستعانة بقوانين كيبلر لحركة الكواكب. كان العالمان المسلمان البيروني والخازني أيضاً قد أشارا لهذا المفهوم قبلهما بسبعة قرون تقريباً.

ويعد قانون الجذب العام أو قانون التجاذب الكوني واحدا من أبرز إنجازات نيوتن، وأكثرها أهميّة، وهو من القوانين الفيزيائيّة الاستنباطية، وينص قانون الجذب العام على أنه "يوجد قوة جذب بين أي جسمين من أجسام الكون؛ إذ يتناسب مقدار هذه القوة طرديًّا مع حاصل ضرب كتلتيّ هذين الجسمين، وعكسيًا مع مربع المسافة الفاصلة بين المركزين"، ومن هنا فإنّ قانون الجذب العام يُطلق عليه أحيانًا قانون التربيع العكسيّ، وبناءً على هذا القانون فإنّ كل كتلة من الكتلتين تؤثّر على الكتلة الأخرى بقوّة معينة.

والجاذبية قوة طبيعية تتسبب في سقوط الأشياء نحو الأسفل وهي القوة التي تربط الأرض والشمس والنجوم معًا وتحافظ على الأقمار والكواكب في مداراتها الخاصة.

لكن إنجازات نيوتن لم تقتصر على هذا الاكتشاف فحسب، وتخطته إلى إنجازات كثيرة ومهمة في الفيزياء والضوء والحركة والرياضيات والفلسفة. وكانت له كتبات في اللاهوت وآراء نقدية لبعض الممارسات الدينية المسيحية ومعتقداتها.

وفاته:
مرض إسحاق نيوتن قبل وفاته، إذ كان يعاني من مشاكل في عملية الهضم، سبّبت له آلاماً حادة، وفي سنواته الأخيرة كان نيوتن يعيش مع ابنة أخته وزوجها في إنجلترا، وكان أحد أشهر وأغنى الرجال في أوروبا،
 وتوفي نيوتن أثناء نومه في لندن يوم 20 مارس من العام 1727، عن عمر ناهز الـ84 عاماً، وهو نائم في سريره.

أُقيم له مأتم وحفل تأبيني وصفه المؤرخون بـ"الفخم" ودُفن في وستمنستر آبي في لندن.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة