ارشيفية
ارشيفية


رحل قبل أن يغنيها.. حكاية أغنية «من غير ليه» لـ العندليب

علاء عبدالعظيم

الإثنين، 20 مارس 2023 - 10:06 م

 

كان لأغنية "من غير ليه" حكاية مختلفة حيث استغل الموسيقار محمد عبدالوهاب التقنية الهندسية الحديثة للتسجيلات والمونتاج التي وفرها له مهندس الصوت زكريا عامر، لظهورها.

بدأت الحكاية عندما سجل عبد الوهاب الأغنية بصوته منفردا على العود ليحفظها ويغنيها العندليب الراحل عبد الحليم حافظ الذي لم يكن في عمره بقية ورحل قبل أن يغنيها.

ومرت سنوات، وعبد الوهاب بحسه الفني وفكره الاقتصادي رأى في عام 1990 أن تكون هذه الأغنية بصوته المسجل، من خلال عمل هندسي صوتي يدمج صوته على التسجيل الموسيقي للحن الأغنية.

وظل عبد الوهاب 3 سنوات يعمل مع مهندس الصوت الفذ زكريا عامر، وفي باريس حيث كان يقضي  إجازته هناك، استأجرا الأجهزة المطلوبة وظلا أيام وساعات للانتهاء من "كوبليه"، وكان العمل يسير على منهج عبد الوهاب - المتردد كثيرا-، وأحيانا كانا يقضيان 10 ساعات عمل ويخرجان بدقيقة واحدة.

وكان الثنائي لا يعملان إلا وهما في حالة مزاجية منتجة وعلى الوجه الأكمل، وبعد الانتهاء من العمل كاملا أذيعت وكانت مفاجأة جميلة وعملا إبداعيا يستحق الثناء.

وقال الملحن كمال الطويل للمهندس زكريا عامر بعدما عرف سر تكوين الأغنية: "يا زكريا انت قمت بعمل معجز، ولا يسعني بعد التهئنة إلا أن أقول لك، إنك قمت بعمل قلب مفتوح لهندسة الصوت".

مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة