ارشيفية
ارشيفية


في عيد الأم 2023.. مواقف كوميدية لـ«أم المصريين»

سارة شعبان

الإثنين، 20 مارس 2023 - 10:10 م

 

بمناسبة الاحتفال بـ«عيد الأم» الذي يحتفل به الأسر والعائلات والشعوب العربية، فهناك أمهات عاشت متوجات على عرش قلوب الأبناء، لكن هناك رموزاً نسائية تُوجت على عرش قلوب شعوبها لما قامت به لأجل أبنائهن وكانت ضمن هؤلاء الرموز السيدة العربية السيدة صفية زغلول، التي لقبها شعبها بـ«أم المصريين».

 

ينسب الأغلبية اسم صفية زغلول إلى تاريخ المرأة المصرية، ولكن الحقيقة أن هذا الاسم هو أيقونة التاريخ المصري والعربي بصفة عامة، فما فعلته هذه السيدة الجليلة يضاهي أفعال الرجال، واستحقت عن جدارة ودون مبالغة لقب «أم المصريين»، أماً مثالية أفنت حياتها وعمرها في خدمة أبنائها.

 

لقبت صفية زغلول بـ«أم المصريين»،  إثر مشاركتها في المظاهرات النسائية إبّان ثورة 1919، ولعطائها المتدفق من أجل قضية الوطن العربي والمصري خاصةً و أنها ساهمت بشكل أساسي وفعال في تحرير المرأة المصرية، ولقبت باسم «صفية زغلول» نسبة إلى زوجها الزعيم سعد زغلول قائد ثورة 1919، و لحملها لواء الثورة عقب نفى زوجها سعد زغلول إلى جزيرة سيشل.

 

وعن أشهر المواقف الكوميدية لأم المصريين منذ 73سنة، عندما دونت قصة في خطاب أرسلته إلى إحدى صديقاتها، ونص الخطاب نشرته جريدة أخبار اليوم في 2 نوفمبر عام 1949:

 

قائلة: «أوصتني مربيتي التركية يوم زفافي إلى سعد أن أتبع التقاليد التي يتبعها (العرسان) في تلك الأيام وهي أن يأتي العريس إلى بيت العروس بعربته ثم يأخذها إلى بيته».

 

وتقضي التقاليد عند وصول العربة إلى بيت العريس أن ينزل العريس أولا ثم يقول لعروسته اتفضلي يا هانم:

 

فتمتنع العروس!

 

فيقول اتفضلي يا هانم فتمتنع العروس !

 

فيقول لها للمرة الثالثة: 

 

اتفضلي يا هانم

 

وهنا فقط تنزل العروس من العربة وتدخل مع العريس إلى بيته الجديد

 

وفعلا عندما جاء سعد بعربته نفذت تعليمات مربيتي التركية حرفيا، ولما وصلنا إلى البيت نزل سعد من العربة وقال لي اتفضلي يا هانم وتمنعت من النزول!

 

وقال لي للمرة الثانية وتمنعت في انتظار الدعوة الثالثة، ومضت دقيقة وإذا بسعد يدير لي ظهره ويدخل البيت !

 

وهنا نزلت من العربة بل وركضت خلفه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة