الفنانة كريمة مختار
الفنانة كريمة مختار


أشهر الأمهات في السينما المصرية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 21 مارس 2023 - 05:28 م

كتب : محمد سلام محمد

في الحادي والعشرين من شهر مارس كل عام، يحتفل الوطن العربي بعيد الأم، التي تعجز كل الكلمات في توظيف عظمة هذه المناسبة الجليلة ومع هذا الإحتفال نتذكر معا أيقونات فنية وسينمائية من جيل العمالقة من أبرع وأبرز الفنانين التي جسدت دور الأم في الأعمال السينمائية والدرامية القديمة والحديثة.

هناك بالتأكيد علامات مميزة وبارزة لم ولن ينساها الجمهور مهما مر الزمن وتظل أدوار هؤلاء الفنانات عالقة في أذهاننا فقد قاموا العديد منهم بأدوار كوميدية وتراجيدية. وترصد "أخبار كلاسيك" أبرز هؤلاء الفنانات التي جسدت دور الأم في السينما والدراما المصرية


كريمة مختار : جسدت كريمة مختار دور الأم بكل احترافية ومهارة وكانت دوما تؤدى دور الأم الطيبة الحنونة وتعتبر كريمة مختار من أشهر وأهم الفنانين الذين جسدوا دور الأم على الشاشة، وأصبح الجمهور يلقبها بـ"ماما كريمة"لأدوارها التي ظهرت فيها بتلقائيتها وعفويتها لتشبه معظم الأمهات المصريين كما اشتهرت بلقب "ماما نونة" بعد أن جسدت دور الأم في المسلسل الشهير"يتربى في عزو" ولم يكن هذا المسلسل الأول من نوعه الذي اشتهرت فيه كريمة مختار بدور الأم في السينما والدراما المصرية . كما أنها لقبت أيضًا بـ"أم العيال" بسبب دورها في المسرحية الشهيرة "العيال كبرت".


ومن أشهر الأفلام التي جسدت فيها الفنانة كريمة مختار دور الأم:" الفرح"يارب ولد" نحن لا نزرع الشوك" "وبالوالدين إحسانا".
فردوس محمد : تعد الفنانة الراحلة فردوس محمد من أشهر من قدم دور الأم على الشاشة خاصة وهو ما جعل المنتجين يحصروها فى هذا الإطار سواء فى السينما او التليفزيون حتى أطلق عليها الجمهور لقب "أم السينما المصرية" بسبب تميزها في تجسيد دور الأم في الكثير من الأعمال السينمائية و من اشهر الافلام التي جسدت فيها الفنانة فردوس محمد دور الأم "سيدة القصر" "عنتر بن شداد ".


تحية كاريوكا : تزوجت الفنانة تحية كاريوكا ما يقرب من 11 مرة على مدار حياتها، ولكنها لم تنجب، قدمت الفنانة تحية كاريوكا في تقديم دور الأم ببراعة شديدة وتنوعت في أداء هذا الدور ما بين الحنية والطبيبة الشديدة وأحيانا القسوة و من اشهر الافلام التي جسدت فيها الفنانة "تحية كاريوكا" دور الأم : " أم العروسة" "خلي بالك من زوزو" "صباح الخير يا زوجتي العزيزة".


أمينة رزق: جسدت الفنانة "أمينة رزق" دور الأم ببراعة فى أغلب أعمالها الفنية التى قدمتها سواء على شاشة السينما أو التليفزيون حتى لقبها الجمهور بـ "أم الفنانيين"، رغم أنها لم ترزق بأطفال لكنها برعت بشدة في تجسيد دور الأم و من أشهر الأفلام التي جسدت فيها الفنانة امينة رزق دور الام : أعز الحبايب التلميذة بداية ونهاية غضب الوالدين.


                                                                                                       المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة