«الأم» على طريقة عبلة كامل
«الأم» على طريقة عبلة كامل


حكايات| «الأم» على طريقة عبلة كامل.. «فاطمة كشري وفرنسا» وجهان لعملة واحدة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 21 مارس 2023 - 06:16 م

تعد الفنانة عبلة كامل رمزًا مهمًا من رموز الفن المصري، حيث تركت علامة مميزة وبصمة في تاريخ السينما والدراما المصرية وكانت سببًا رئيسيًا من رسم الابتسامة على وجه الملايين لامتلاكها موهبة استثنائية.

عبلة كامل التي تخرجت من كلية الآداب عام 1984، امتلكت ميزة تختلف عن الفنانات من نفس جيلها وهي أنها تشبه كل أم مصرية ما جعلها تقدم أدوارها بمنطق "السهل الممتنع".

وجسدت عبلة كامل خلال مشوارها الفني الذي ابتعدت عنه منذ أكثر من 4 سنوات، عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية التي أدت فيها دور الأم التي تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيدي بشكل رشيق دون عناء.

وشهدت مسيرة «كامل» الفنية تلونًا مختلفًا حيث راهنت على موهبتها ولم تهزم، حيث ظهر ذلك التجديد في المسيرة الفنية خلال مشوارها الفني بأعمال كوميدية ظهرت بها في دور "الأم" لكن كل دور لم يشبه الآخر وإنما كان كل دور تقدمه بمثابة شهادة ميلاد جديدة لفنانة كبيرة ابتعدت عن المجال منذ سنوات.

وفي عيد الأم الذي نحتفل به يوم 21 مارس من كل عام، لا بد أن نتذكر أدوار الأمومة التي قدمتها الفنانة الكبيرة خاصة في اللمبي، وعودة الندلة، وسيد العاطفي.

 

فاطمة كشري

قدمت الفنانة الكبيرة دور "فاطمة كشري" الذي يعد الأهم في مسيرتها الفنية حيث اتجهت إلى الاعتماد على البساطة في الدور خلال أحداث مسلسل "لن أعيش في جلباب أمي" بطريقة كوميدية.

"كل أنت يا عبده ملكش دعوة بحد".. بهذه الجملة استطاعت "كامل" أن تسجل حضورا مهما في المسلسل الأشهر على الساحة المصرية والعربية، حيث ظهرت بزوجة عبدالغفور البرعي "نور الشريف" وكيف رافقته في رحلة صعوده من القاع إلى القمة.

وظهرت الفنانة الكبيرة خلال دورها في المسلسل، بدور أم لـ5 أولاد، حيث استطاعت أن تجسد دورا مهما - أكبر من عمرها - في ذلك الوقت، حيث كانت خلال عرض المسلسل عام 1996 في عُمر مقارب لعمر بطلات العمل -  أبناء عبدالغفور البرعي - إلا أن المشاهد لم يستطع ملاحظة هذا الفارق.

المسلسل من بطولة: نور الشريف، ياسر جلال، حنان ترك، محمد رياض، ناهد رشدي، وفاء صادق، رشوان توفيق، منال سلامة، إيناس مكي.

 

عودة الندلة

كونت عبلة كامل مع الراحل عزت أبو عوف ثنائية متكاملة خلال أحداث فيلم "عودة الندلة" حيث ظهرت بدور "استفتاح" اللصة التي تكسب رزقها بالسرقة حيث إنه خلال إحدى عمليات السرقة يلقى القبض عليها ويهرب زوجها لتبدأ بعدها معاناة مراقبة ابنها وهو بجانبه دون أن يدري لتجسد دورا حساسا بمشاعر صادقة، لكن بطريقتها الساخرة المعتادة.

عودة الندلة من بطولة: عزت أبو عوف، غادة عبدالرازق، ماجدة الخطيب، عمرو سمير، ماجد عبدالعظيم، ومن إخراج سعيد حامد.

 

سيد العاطفي

كما قدمت "كامل" مع الفنان تامر حسني، فيلم "سيد العاطفي" عام 2005، حيث دارت الأحداث عن "أم سيد" المرأة البسيطة التي تعمل سائقة تاكسي لتواجه أعباء الحياة لكنها تعشق النادي الأهلي وترعى ابنها سيد الذي يواجه عدة مشكلات في الجامعة ومع شقيق والده المتوفي وتحاول رفع الظلم الواقع على الابن في إطار كوميدي غنائي.

الفيلم من بطولة: تامر حسني، نور، زينة، طلعت زكريا، وحيد سيف، أحمد عقل، لطفي لبيب، نشوى مصطفى.

كلم ماما

كعادتها عبلة كامل استطاعت أن تجسد ضمن أحداث فيلم "كلم ماما" دور أم بطريقة شعبية استطاعت أن تتفوق بها على نفسها في دور مغاير لما اعتادت أن تظهر به خلال أعمالها السابقة.

ودارت أحداث "كلم ماما" عن 4 صديقات جامعيات يغلب عليهن طابع السوقية، إحداهن ابنة بائعة تحب جارها، حيث تمانع أمها هذا الزواج وتسعى الصديقات لمساعدتها ويدخلن في مغامرات ومشاكل تنتهى بهن دائمًا في قسم الشرطة.

 

 

الفيلم من تأليف مصطفى السبكي، وبطولة: عبلة كامل، حسن حسني، منة شلبي، مي عز الدين، مها أحمد، أحمد زاهر، دنيا عبد العزيز، طلعت زكريا.

اللمبي

لم تستسلم عبلة كامل إلى أدوار تقليدية كمنهج اتجه له بعض الفنانين، إلا أنها تسعى جاهدة لتقديم كل ماهو مختلف، وهو ما ظهر خلال أحداث فيلم "اللمبي" مع محمد سعد الذي عرض عام 2002.

ودارت أحداث "اللمبي" الذي قدمت خلاله دور "فرنسا"، عن الشاب الذي يعيش فى مع أمه في منزل فقير. ويقع في حب جارته لكن والدها يعترض على هذه الزيجة، وتحاول فرنسا دفعه للبحث عن عمل كي يستطيع اﻹنفاق على نفسه.

الفيلم من بطولة: محمد سعد، حلا شيحة، حسن حسني، نشوى مصطفى، حجاج عبدالعظيم، لطفي لبيب، ومن إخراج وائل إحسان. 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة