صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


في رمضان 2023.. نصائح للعناية برائحة الفم أثناء الصيام

سارة شعبان

الثلاثاء، 21 مارس 2023 - 07:58 م

من الضروري الحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد في كل مرحلة من مراحل حياتنا، لتجنب أمراض اللثة وتسوس الأسنان، وخلال شهر رمضان هناك بعض النصائح للعناية برائحة الفم أثناء الصيام.

 

 

 

شرب الكثير من الماء 

 

لمنع جفاف الفم ورائحة الفم الكريهة بشكل غير مباشر، يستحسن أن تشرب الكثير من المياه قبل الصيام، حيث يساعد الماء على التخلص من جزيئيات الطعام، وهو سبب آخر لرائحة الفم الكريهة.

 

 

وعادة لا ينصح بتناول المشروبات الغنية بالسكريات البسيطة مثل المشروبات الغازية، أو تلك الغنية بالكافيين والملح، كونها تعزز العطش وجفاف الفم.

 

 

 

استخدام السواك

 

أثناء شهر رمضان، يمكن استخدام السواك لمنع رائحة الفم الكريهة حيث يُعتبر مطهراً قوياً للفم، كما يحتوي خشب السواك على مواد قابضة وعطرية تحفز إفراز اللعاب. 

اقرأ أيضا   6 علامات في الفم تزيد من خطر إصابتك بأمراض القلب

 

ويُستخدم السواك في تنظيف اللسان، ويعمل على وقاية الأسنان من التسوس بفضل ما يحتويه من عصارة غنية بالفلورايد.

 

 

 

تناول الفواكه والخضروات

 

تناول الفواكه والخضروات بعد الإفطار وخلال وجبة السحور يمكن أن يزيد من إفراز اللعاب ويحد من تكون البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

 

 

 

تجنب الأطعمة المالحة والمقلية 

 

تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر التي يمكن أن تحفز نمو البكتيريا، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة في اليوم التالي.

 

الحفاظ على نظافة فمك طوال اليوم

 

قد تكون رائحة الفم نابعة من اللسان، لذلك ينصح باستخدام مكشطة اللسان يومياً، في حين أن الفرشاة والخيط بعد 30-60 دقيقة من الإفطار والسحور يمكن أن تقلل من تراكم البلاك، حتى أثناء ساعات الصيام يمكن أن يساعد في الحفاظ على نظافة فمك، ويمكن شطف الفم بالماء خلال ساعات الصيام دون بلعه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة