الكاتبة الصحفية نجلاء الراوي
الكاتبة الصحفية نجلاء الراوي


نجلاء الراوي: عيد الأم أصله فرعوني ويبدأ الاحتفال به عند شروق الشمس

محمد البنهاوي

الأربعاء، 22 مارس 2023 - 12:14 ص

 

قالت الكاتبة الصحفية نجلاء الراوي، إن حب الأم يهب كل شيء ولا يطمع في شيء والأم هبة الإله ضاعف لها العطاء فقد أعطتك كل حنانها ضاعف لها الغذاء، فقد غذتك من عصارة جسدها، احملها في شيخوختها، فقد حملتك في طفولتك، اذكرها دائمًا في صلاتك وفي دعائك ، فكلما تذكرتها تذكرتك.

وأضافت الراوي، أن هذه كانت وصية الحكيم "سنب حتب" عن الأم و كانت للأم  مكانة مقدسة عند قدماء المصريين منذ بداية الأسرات وقاموا بتحديد يوم سنوي للاحتفال بإيزيس رمز الأمومة والزوجة الصالحة في الديانة المصرية القديمة، وبالرغم أن البعض يرى أن الاحتفال بعيد الأم من العادات الحديثة خاصة أنها مرتبطة بالتاريخ الميلادي، إلا أن الفراعنة كانوا يحتفلون بأعياد للأم مثل عيد الأم حالياً.

وتابعت: "كانت الحضارة المصرية من الحضارات التي أعطت المرأة مكانتها وحقوقها وتشهد جدران المعابد والمقابر على مكانة الأم وتقديسها ، وكانت "إيزيس" أم لكل المصريين ورمز لمصر وكان الإحسان إليها والتقرب لها من الأعمال المهمة في مصر الفرعونية، واعتبرت "إيزيس" رمز الأمومة والمثل الأعلى لكل أم ونقشت وصورت على جدران المعابد والمقابر وهي حاملة  ابنها "حورس.

وأكملت : "كان لـ "إيزيس" عيد سنوي يحتفل بها كل المصريين وهو أقدم عيد أم في الوجود وكان المصريين يحتفلون بها  في مواكب الزهور وهي تمر بجميع المدن المصرية، وحمل هذا اليوم العديد من الأسماء منها يوم الأم المقدسة ويوم أم الوجود ويوم الأم الجميلة، وكذلك يوم أم الحياة ويعتقد كثير من علماء الآثار أن هذا اليوم يوافق الاحتفال ببداية فصل الربيع في ٢١ من مارس".

وأشارت، إلى أن المصريين القدماء اعتبروا  تمثال "إيزيس" وهي تحمل ابنها "حورس" وتقوم بإرضاعه رمز لعيد الأم فوضعوا التمثال في غرفة الأم وأحاطوه بالزهور والقرابين وإلى جانبه الهدايا المقدمة للأم في عيدها ويبدأ الاحتفال عند شروق الشمس.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة