أرشيفية
أرشيفية


ما هو الحثل العضلي؟ .. وأهم أعراضه

سارة شعبان

الأربعاء، 22 مارس 2023 - 01:19 ص

 

الحثل العضلي هو مجموعة من الاضطرابات الوراثية التي تسبب ضعفًا تدريجيًا في العضلات وتنكسها، كما أنه يصيب الناس من جميع الأعمار والأجناس والأعراق ، ولا يوجد علاج حاليًا.

وتُعرف مجموعة الاضطرابات الوراثية التي تُضعف الجهاز العضلي الهيكلي بجسمك ، مما يؤدي إلى تدهور وضعف العضلات التدريجي باسم الحثل العضلي. 

وأن الطفرات في الجينات التي تنتج البروتينات الأساسية لوظيفة العضلات هي التي تؤدي إلى هذا الاضطراب، ويعاني الكثير من الناس من ضمور العضلات ، وبالتالي هناك حاجة ملحة لمزيد من التعليم والمساعدة لأولئك المصابين، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

كما يقول الدكتور إم. لاكشمي لافانيا ، استشاري طب الأعصاب، إن هناك أنواع مختلفة من الحثل العضلي، وهناك الحثل العضلي الدوشيني والحثل البيكر العضلي هما النوعان الأكثر انتشارًا في العالم، والنوع الأكثر شدة من الحثل العضلي ، المعروف باسم DMD ، يصيب في المقام الأول الأولاد الصغار. من بين الأعراض الأخرى ، فإنه يؤدي إلى فقدان وظيفة العضلات في الذراعين والساقين والحوض.

يضيف الدكتور راشمي ديفاراج ، استشاري طب الأعصاب، في الحثل العضلي ، تتداخل الجينات غير الطبيعية (الطفرات) مع إنتاج البروتينات اللازمة لتكوين عضلات صحية، وهناك أنواع عديدة من الحثل العضلي، وتبدأ أعراض النوع الأكثر شيوعًا في مرحلة الطفولة ، ومعظمها عند الأولاد، ولا يوجد علاج للحثل العضلي ولكن الأدوية والعلاج يمكن أن يساعد في إدارة الأعراض وإبطاء مسار المرض".

علامات وأعراض الحثل العضلي

يضيف الدكتور ديفاراج ، أن العلامات والأعراض المحددة تبدأ في أعمار مختلفة وفي مجموعات عضلية مختلفة ، اعتمادًا على نوع الحثل العضلي، وقد تشمل العلامات والأعراض ، التي تظهر عادةً في مرحلة الطفولة المبكرة ، السقوط المتكرر ، وصعوبة النهوض من وضعية الاستلقاء أو الجلوس ، وصعوبة الجري والقفز ، والمشية المتمايلة ، والمشي على أصابع القدم ، وعضلات الساق الكبيرة ، وآلام العضلات وتيبسها ، وصعوبات التعلم ويؤخر النمو.

يشرح الدكتور سورابه جوبتا ، استشاري طب الأعصاب، علامات الحثل العضلي أبرزها: (تمدد عضلات ربلة الساق، طريقة غريبة للمشي مثل التمايل، صعوبة في البلع، مشاكل القلب بما في ذلك قصور القلب وعدم انتظام ضربات القلب كاعتلال عضلة القلب، المفاصل فضفاضة أو متيبسة وآلام في العضلات، العمود الفقري المنحني (الجنف)، صعوبات في التنفس).

يقول الدكتور فينكاتارامانا إن كيه : "يعاني الأطفال المصابون بالحثل العضلي من صعوبة في الأنشطة مثل المشي والوقوف وحتى الكتابة ، وفي النهاية يصبحون مقيدًا بالكرسي المتحرك وطريح الفراش".
اقرأ أيضاً | دقيق الشوفان الأبرز.. أفضل 4 أطعمة يجب تناولها قبل التمرين

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة