الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي
الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي


هل الوقت مناسب لشراء الذهب.. وما هو الاستثمار الأمن؟ خبير يجيب

عبير حمدي

الأربعاء، 22 مارس 2023 - 12:14 م

تذبذب أسعار الذهب متأثرة بتحركات الأوقية ببورصة الذهب العالمية، وسعر الدولار، يدفع الكثير للتساؤل، هل الوقت مناسب لشراء الذهب الآن؟ وهل أسعار الذهب ستشهد ارتفاعات جديدة أم ستنخفض ؟.

ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، قائلاً أنه في ظل ترقب العالم لقرار الفيدرالي الأمريكي، أعتقد انه سيتواجد اتجاه لرفع الفائدة 50 نقطة وهذا سوف يؤثر على الاقتصاد العالمي خاصة الوضع الاقتصادي الأمريكي.

وذلك نظراً لأن الفتره الماضية شهدت عدة تقلبات بأداء البنوك في امريكا و الخسائر في الخزانة الامريكية لسداد ودائع العملاء بنسبة من قيمة الودائع.

وعن أثر ذلك على الاقتصاد المصري ، أوضح خضر خلال تصريحات ل بوابة أخبار اليوم ، أن هناك حالتين ترقب، أولا في ظل إنتهاء شهادة ادخار ذات العائد 18 % جمعت مبالغ كبيرة جداً، تبلغ الـ700 مليار جنيه وهذا رقم ضخم للسيولة المصريه خلال الفترة الأخيرة.

وأكد أنه مع الانتهاء، هناك ترقب شديد من العملاء نظراً لأن هناك نسبة كبيره منهم يحاولون استثمار أموالها في البنوك بهدف الاستفادة منه ارتفاع الفائدة.

و نظراً لأنه تم إبلاغ العملاء من قِبل البنك الأهلي و بنك مصر، أنه لا يوجد تجديدات للشهادة، وأنه سيتم اضافة الفوائد ورأس المال الأصلي على حساب العملاء.

و توقع خضر، أن من العوائد و الانعكاسات على الاقتصاد المصري، أن يتجه البنك المركزي المصري لرفع الفائدة بنسبة تصل لـ3 %، وقال أيضاً اعتقد اننا ننتظر اصدار شهادات ذات عائد اقتصادي كبير يمكن أن يبلغ الـ 25 % ولكن قد يحدث ذلك بعد مرور 6 أشهر، وخلال تلك الفترة، هناك بنوك من القطاع الخاص أصدرت شهادات ذات عائد بـ 22 %، وبالفعل بدأوا في إصدار ذلك.

يرى خضر، أن الاستثمار الحقيقي يكمن في العقارات وله دور رائد، و أيضاً الاستثمار في البورصة خاصة بعد طرح شركات جديدة في الفترة الأخيرة .

و أوضح خضر، أن الذهب ليس ملاذاً آمناً كما كان في الماضي نظراً للتقلبات التي يشهدها، ويعتقد أنه يمكن أن ينخفض بشكل ملحوظ في نهاية العام 2023.

ويعتقد أن فكرة الاستثمار الحقيقي، هو استثمار المشروعات الصغيرة، لتوسيع القدرة الإنتاجية وهذا سوف يفيد المواطن على المدى الطويل .

اقرأ أيضاً: ارتفاع أسعار الذهب بمستهل تعاملات الأربعاء 22 مارس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة