الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ


«معلومات المناخ» يحذر المزارعين من التقلبات الجوية

محرم الجهيني

الأربعاء، 22 مارس 2023 - 12:24 م

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ، إنه من المتوقع أن تشهد البلاد حالة اضطرابات قوية من التقلبات الجوية خلال الفترة من الجمعة 24 وحتى الاثنين 27 مارس الجاري.

وتابع ومن المتوقع سقوط أمطار غزيرة رعدية وسيول وانخفاض حاد في درجات الحرارة ونشاط للرياح حيث تتوقع هيئة الأرصاد الجوية تأثر البلاد بامتداد منخفض البحر الأحمر (منخفض السودان) مصحوباً بمد رطوبي عالي يؤثر على مناطق واسعة من الوجه البحري والساحل الشمالي وسيناء والبحر الأحمر وشمال الصعيد، ويصاحبه منخفض جوى متعمق في طبقات الجو العليا.

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ، أنه هناك فرصة لهطول أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا وقد يتشكل سيول في مناطق سيناء والبحر الأحمر تبدأ الامطار فجر الجمعة على اقصى الساحل الشمالي الغربي ( السلوم وسيوه)

وتستمر الجبهة الممطرة طوال يوم الجمعة وتشمل كل الساحل الغربي والظهير الصحراوي وبالكامل والدلتا والقاهرة ومدن القناة وسيناء.

وقال من المتوقع ان تستمر الأمطار يوم السبت على الوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد ومدن القناة وسيناء و تنتهي الحالة بداية من فجر الأحد .

واشار الى انه من المتوقع أيضا أن يطرأ انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة أيام السبت والأحد والاثنين لتنخفض الحرارة ليلاً إلى ما دون الـ 12 °م كما يساعد نشاط الرياح على زيادة الإحساس ببرودة الطقس ومن المتوقع حدوث نشاط ملحوظ في الرياح تكون يوم السبت وتتركز على مناطق الصعيد والصحراء الغربية قد تحمل بالرمال والاتربة على مناطق الوادي الجديد وجنوب الصعيد.

وأوضح الدكتور محمد فهيم انه سيكون لهذه الحالة المضطربة تأثيرات على التراكيب المحصولية الحالية لذا لابد من اتباع اهم إجراء حاليا هو وقف الري تماما للقمح والبطاطس وكل الخضر في وجه بحري والدلتا بداية من اليوم حتى انتهاء هذه الموجة.

اقرأ أيضاً: خريطة الطقس المتوقعة أول أيام رمضان| إنفوجراف


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة