ارشيفية
ارشيفية


الخميس.. هلال رمضان في اصطفاف سماوي  

ناريمان محمد

الخميس، 23 مارس 2023 - 10:21 ص

 

يرصد بعد غروب الشمس يوم الخميس 23 مارس 2023 والانتقال نحو بداية الليل اصطفاف هلال القمر مع وكوكبي المشتري والزهرة بالأفق الغربي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

هلال رمضان سيكون بين الكوكبين وستظهر جميعها وكأنها على خط واحد بالنسبة للراصد. 

الاصطفاف حدث فلكي يحدث عندما يظهر عدد من كواكب نظامنا الشمسي في صف واحد تقريباً في نفس المنطقة من السماء اضافة الى القمر كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس وليس لهذه الظاهرة تأثير على الأرض.  

واصطفاف الكواكب على خط واحد ليس بالمعنى الحرفي فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدآ نظرًا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة.

 

يفضل البدء في مراقبة الاصطفاف قبل حلول ظلمة الليل حيث سيكون كوكب الزهرة في غاية اللمعان ومشرقة للغاية في حين أن كوكب المشتري سيكون منخفضا نحو الأفق وباهت للعين المجردة. خلال ساعات الليل ستنخفض هذه الأجسام جميعًا ظاهرياً نحو الغرب نتيجة لدوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

 

فبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد تحرك نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة