ارشيفية
ارشيفية


جيمس ويب يكتشف عالماً «جهنمياً» على بعد 40 سنة ضوئية من الأرض 

ناريمان محمد

الجمعة، 24 مارس 2023 - 09:59 ص

حدد تلسكوب جيمس ويب الفضائي «JWST» التابع لناسا عدة تفاصيل عن كوكب جديد «جهنمي»، والذي أعلنه العلماء بأنه الأول في تاريخ الكون.

التلسكوب الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار، والذي حدد موقع VHS 1256 b، وهو كوكب يبعد 40 سنة ضوئية عن الأرض، له جو من السحب الرملية الساخنة الدوامة التي ترتفع باستمرار وتختلط وتتحرك خلال يومها الذي يبلغ 22 ساعة.

وبحسب الصور التي تم التقاطها، يوجد أعلى في الغلاف الجوي سحب السيليكات، والتي تصل درجات الحرارة فيها إلى 1500 درجة فهرنهايت.

اقرأ أيضا.. تلسكوب ويب يرصد نجمًا ضخمًا| صور 

وقد كشف الفريق بقيادة بريتاني مايلز من جامعة أريزونا، أيضًا عن اكتشافات المياه والميثان وأول أكسيد الكربون ببيانات من التلسكوب ووجدوا دليلًا على وجود ثاني أكسيد الكربون. 

هذا وقد مرت 150 مليون سنة فقط منذ تشكلها - مما يجعلها صغيرة نسبيًا من الناحية الفلكية.

وقال المؤلف المشارك أندرو سكيمر، من جامعة كاليفورنيا ، سانتا كروز ، في بيان: "لا يوجد تلسكوب آخر حدد العديد من الميزات في وقت واحد لهدف واحد".

وأضاف "نحن نرى الكثير من الجزيئات في طيف واحد من Webb التي تُفصل السحابة الديناميكية وأنظمة الطقس على الكوكب."

تم إجراء الملاحظات باستخدام JWST's Near-Infrared Spectrograph (NIRSpec) وجهاز منتصف الأشعة تحت الحمراء (MIRI)، وقد تم تصميم NIRSpec لمراقبة 100 كائن في وقت واحد. 

ويحتوي MIRI على كاميرا وجهاز طيف يرى الضوء في منطقة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة من الطيف الكهرومغناطيسي ، بأطوال موجية أطول مما تراه أعيننا.

وباستخدام الأدوات، اكتشف التلسكوب حبيبات غبار سيليكات أكبر وأصغر داخل هذه السحب.


وقالت بيث بيلر، المؤلفة المشاركة في جامعة إدنبرة، إن حبيبات السيليكات الدقيقة في غلافها الجوي قد تكون أشبه بجزيئات صغيرة في الدخان، قد تكون الحبيبات الكبيرة أشبه بجزيئات رمل صغيرة جدًا وساخنة جدًا."

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة