صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


في يومه العالمي.. ما هو مرض السل؟

سارة شعبان

الجمعة، 24 مارس 2023 - 02:45 م

في 24 مارس من كل عام، يتحد العالم للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السل، ويمثل هذا الحدث العالمي فرصة حاسمة لرفع مستوى الوعي حول التأثير المدمر لمرض السل والدعوة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للوقاية من هذه الأزمة الصحية المستمرة وعلاجها.

 

ما هو مرض السل؟


السل عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا المتفطرة السلية، وتستهدف هذه البكتيريا الرئتين بشكل أساسي ، ولكنها قد تؤثر أيضًا على أعضاء أخرى ، بما في ذلك الدماغ والعمود الفقري والكلى.

 

وينتشر المرض عن طريق الهواء عندما يعطس الشخص المصاب أو يسعل أو يزفر أو يتكلم، وعلى الرغم من أن السل يمكن الوقاية منه وعلاجه، إلا أنه لا يزال يمثل مشكلة كبيرة للصحة العامة في جميع أنحاء العالم.

اقرأ ايضا: ألم الساق علامة الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم


يُحتفل باليوم العالمي لمكافحة السل إحياءً لذكرى اليوم التاريخي في عام 1882 عندما أعلن الدكتور روبرت كوخ اكتشافه للبكتيريا المسببة لمرض السل، وأثبت هذا الاختراق أنه إنجاز بالغ الأهمية في المعركة ضد مرض السل ، الذي كان سببًا رئيسيًا للوفاة في أوروبا خلال تلك الفترة. ولاكتشافه ، حصل على جائزة نوبل في الطب عام 1905.


ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعد السل أحد الأسباب العشرة الأولى للوفاة على مستوى العالم، وتوفي ما مجموعه 1.6 مليون شخص من مرض السل في عام 2021، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

 

ويعتبر اليوم العالمي لمكافحة السل بمثابة تذكير بالحاجة الملحة لمواجهة هذا التحدي الصحي العالمي والعمل على تحقيق هدف القضاء على وباء السل.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة