النظام الغذائي الأنسب فى رمضان
النظام الغذائي الأنسب فى رمضان


استشاري السمنة والنحافة يوضح النظام الغذائي الأنسب في رمضان | حوار

رانيا عبد الكريم

الجمعة، 24 مارس 2023 - 02:57 م

 

شهر رمضان تحدث به تغيرات كبيرة في عادات الأكل وأسلوب الحياة بشكل عام، وتتغير كمية ومواعيد الطعام التي نتناولها خلال اليوم، لذلك فهو فرصة عظيمة للتخلي عن العادت السيئة والتي تؤثر سلباً على صحتنا، والبحث عن العادات الصحية السليمة، خاصة ما يتعلق منها بالطعام ووجبات الإفطار والسحور، في ظل اعتبار البعض أنه شهر الولائم والعزائم والحلويات.

ولتحقيق التوازن الأمثل فى هذا الشهر في النواحى الغذائية حاورنا الدكتور هشام الوصيف استشاري السمنة والنحافة وعضو الجمعية الدولية لدراسة السمنة لمعرفة ما هى محظورات هذا الشهر وما يجب أن نتبعه للحفاظ على صحتنا..

ما هي عادات التغذية السليمة في رمضان؟

لابد من تناول وجبتي الإفطار والسحور، ونعجل بالإفطار ونأخر بالسحور، ونأخذ احتياجنا من البروتين الكافي في الفطار والسحور، ومن المهم جدا أن يكون الإفطار أو جرح الصيام على شئ به نسبة سكريات مثل التمر أو عصير لنهيأ الجهاز الهضمي للطعام، ونعطي فرصة ما بين جرح الصيام والأكل بعض الوقت، وهذا يساعد على أخذ الاحتياج المناسب دون الإفراط فى الطعام وحدوث مشاكل مثل التخمة أو الانتفاخ، وعلينا البطء وعدم الأكل بسرعة تجنبا لعسر الهضم، ويفضل تناول الأغذية التى تحتوي على الألياف كالخضار والفاكهة.

اقرا أيضأ: هل تكفي نية واحدة لصوم رمضان في أول ليلة منه؟ «الافتاء» تجيب 

ما المحظورات التى يجب الابتعاد عنه؟

أولا الابتعاد عن الأكلات أو المشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من السكريات خاصة بين الإفطار والسحور، وكذلك المقليات والجبات الدسمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، فيجب عدم الإفراط فى تناول مثل هذه الوجبات، لأن ذلك يؤدي إلى اضطرابات فى الجهاز الهضمي ومشاكل في القولون وارتفاع نسبة سكر الجسم، وزيادة في مشاكل الضغط والقلب، كما يجب عدم النوم مباشرة بعد الأكل، على الأقل ننتظر من نصف ساعة إلى ساعة، وعدم شرب كميات كبيرة من المياه مرة واحدة وتركها باقي ساعات الإفطار، والصح هو توزيعها على كل ساعات الإفطار.

كيف يمكن استغلال رمضان لاتباع أنظمة غذائية للتخسيس؟

يمكن استغلال رمضان استغلال حسن من أجل إنقاص الوزن، وهذا طبيعي جدا نتيجة أن الشخص كان يتناول وجباته على مدار اليوم "فطار.. غذاء.. عشاء"، وفي رمضان تقل وجبة منهم، وفي أول أسبوع قد لا يستفيد الشخص استفادة كاملة من الموضوع لأنه يكون جائع طوال اليوم ويأكل مرة واحدة، إلى أن يتكيف الجسم مع الوضع الجديد ويبدأ في الاستجابة وإنقاص الوزن بصورة جيدة، وهذا عن طريق أننا نأكل وجبيتين فقط، ومن الممكن أخذ وجبة خفيفة كـ"سناك" ما بين الفطار والسحور كثمرة فاكهة أو قطعة حلوى صغيرة أو كمية بسيطة من المكسرات.

ماذا عن الرياضة فى رمضان؟ والوقت الأفضل لممارستها؟

رمضان والصوم لا يعني الامتناع عن ممارسة الرياضة، فعمل مجهود رياضي أو حركي أمر مفضل، ولكن فقط المهم اختيار التوقيت المناسب لها، والوقت المناسب لممارسة الرياضة فى أيام شهر رمضان هو قبل الإفطار بساعة أو بعده بساعتين أو ثلاث ساعات، ويجب عدم ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة لأن جميع طاقة الجسم في ذلك الوقت تكون موجهة نحو عملية الهضم.

ما النصائح لمرضى الكبد والسكري والضغط والكلي؟

يجب أن يراعي أصحاب مثل هذه الأمراض شرب كميات مناسبة من المياه والسوائل موزعة خلال ساعات الافطار، وهناك بعض المرضى لا يصرح لهم بالصيام وفق تعليمات الطبيب المعالج، حسب القدرة الصحية والجسمانية للمريض، وهذه رخص إلاهية لابد أن نتبعها للحفاظ على حياتنا، ولا يجب أن نتعنت في ذلك.


كيفية تحقيق التوازن الغذائي طوال شهر رمضان؟

من خلال تنظيم الوجبات، وتناول وجبيتي الإفطار والسحور، مع تناول وجبة خفيفة بينهما، والابتعاد تماما عن السكر لمرضى السكري.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة