الكاتب الصحفي عمرو الخياط رئيس تحرير أخبار اليوم يشارك في إعداد كراتين الخير
الكاتب الصحفي عمرو الخياط رئيس تحرير أخبار اليوم يشارك في إعداد كراتين الخير


حملة إفطار صائم.. «أخبار اليوم» في صفوف المتطوعين لتعبئة «كرتونة رمضان»

أخبار اليوم

الجمعة، 24 مارس 2023 - 10:04 م

مصر بالخير وللخير تبقى.. فى صباحٍ مشرقٍ مع بداية فصل الربيع، انطلقت أسرة تحرير «أخبار اليوم» نحو مؤسسة «مصر الخير»، لمشاركة المؤسسة -التى تعد واحدة من أهم المؤسسات الخيرية المصرية- فى فعالياتها لتجهيز وإعداد كراتين شهر رمضان الكريم، ضمن حملة إفطار صائم التى تطلقها المؤسسة للعام الـ١١ على التوالي؛ حيث انضم فريق «أخبار اليوم» إلى صفوف المتطوعين لتعبئة وتغليف الكراتين التى تحتوى على مواد غذائية تكفى بعض الاحتياجات الأساسية للأسر المصرية، وهى العملية التى تتم تحت إشراف المؤسسة الخيرية.

حرصت أسرة تحرير «أخبار اليوم» على المشاركة، للسنة الثانية على التوالي، فى تلك الفاعلية الخيرية، والتى تهدف إلى مساعدة الفقراء والمحتاجين فى شهر رمضان المبارك؛ فما إن وطئت أقدامنا «مصر الخير»، كان النشاط هو السمة الرئيسية التى تسيطر على المكان، وقفنا جنبا إلى جنب فى صف واحد وسط مجموعة من الشباب الطموح، لإنجاز المهمة بشكل مثالى ومنظم، حيث يؤدى كل فرد عمله بتفان وبراعة وإتقان. 

خلال الزيارة تعرفت أسرة «أخبار اليوم» على أعمال المؤسسة الخيرية، وعبرت عن سعادتها البالغة بالمشاركة فى هذه الفعالية، وأكدت على أهمية دور المؤسسات الخيرية فى العمل الإنسانى وتعزيز الوعى الاجتماعى بأهمية العطاء والتضامن فى المجتمع. 

وأكد عمرو الخياط، رئيس تحرير أخبار اليوم، أن مشاركته إلى جانب الصحفيين من أبناء أخبار اليوم فى تعبئة كراتين رمضان مع مؤسسة مصر الخير، أصبحت عادة نحرص عليها، لافتا إلى أن الإسهام فى مثل هذا العمل النبيل يقوى مشاعر الحماس والخير والطاقة الإيجابية، خاصة وأن كل كرتونة ساهمنا فى تعبئتها تذهب لأسرة مستحقة من أهالينا فى  نقطة ما على أرض مصر، مشيدا بجودة المنتجات الغذائية المعبأة فى الكراتين، وغيرها من بنود حملة إفطار صائم والتى تتناسب مع قدرات جميع  المتبرعين ورغباتهم.

كراتين الخير تذهب للمحتاجين والفقراء فى كل ربوع مصر

وقال هشام عطية، مدير تحرير أخبار اليوم، إنه سعيد بمشاركته فى حملة إفطار صائم للعام الثانى على التوالي، والذى يساهم خلالها فى تعبئة كراتين المواد الغذائية التى تصل للأسر الأكثر احتياجا فى جميع أنحاء الجمهورية، فى ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التى خلفتها الحرب الروسية الأوكرانية وغيرها من الأزمات.

اقرأ أيضًا | محافظ قنا يشارك في تعبئة 1000 كرتونة مواد غذائية ضمن حملة إفطار صائم

خريطة العمل الخيري
من جانبها أكدت ميان أحمد حازم، رئيس إدارة المتطوعين بمؤسسة مصر الخير، أن تعبئة الكراتين بدأت منذ أول يوم فى شهر شعبان، وأن هناك العديد من المؤسسات والجهات المختلفة التى شاركت مؤسسة مصر الخير فى حملة إفطار صائم من خلال تعبئة الكراتين، بدءا من البنوك والشركات وطلاب الجامعات، إلى جانب الشباب المتطوعين، لافتة إلى أنهم يقومون بتعبئة ما بين 2000 الى 3000 كرتونة فى اليوم، وأنها لاحظت أن الشباب والمشاركين يتمتعون بطاقة كبيرة وحماس فريد يتولد لديهم مع بداية تعبئتهم للمواد الغذائية فى الكراتين، معربة عن سعادتها بالطاقة الإيجابية التى تملأ المكان.

متطوعون شباب من مختلف جامعات مصر يشاركون فى حملة إفطار صائم

وأوضح المهندس أحمد علي، الرئيس التنفيذى للبرامج بمؤسسة مصر الخير، أن حملة إفطار صائم التى أطلقتها مؤسسة مصر الخير، تتمثل فى: كرتونة المواد الغذائية التى تزن 13 كيلو تكلفتها 300 جنيه، من حق المتبرع استلامها، أو تركها للمؤسسة توزعها نيابة عنه لأن المؤسسة تستطيع الوصول للمستحقين فى جميع قرى ونجوع الجمهورية، وتشمل محتويات الكرتونة الواحدة «أرز، سكر، مكرونة، لوبيا أو فاصوليا، صلصة، شاي، زيت أو سمنة، وتمر».

كرتونة الخير بعد تجهيزها

وتابع: هناك كرتونة أكبر، وهى سند الخير، وزنها 64 كيلو، نفس مكونات الكرتونة العادية بكميات أكبر، حيث يوجد بها 10 كيلو سكر، 15 كيلو أرز، شاي، يضاف إليها 4 فرخات، أو 8 علب لحمة وزن العلبة 750 جراما، مشيرة إلى أن هذه الكرتونة لا يستلمها المتبرع، وإنما تعطيها مؤسسة مصر الخير للمتبرع نيابة عنه، وتكلفتها 2000 جنيه، تكفى أسرة مكونة من 5 أفراد لمدة 30 يوما.

كراتين الخير تذهب للمحتاجين والفقراء فى كل ربوع مصر

وأضاف الرئيس التنفيذى للبرامج، كذلك هناك كارت الخير، تكلفته 250 جنيها، والذى يعطى للمستحق ليشترى بنفسه ما يريد من المنتجات الغذائية، من أى مجمعات استهلاكية تابعة لوزارة التموين، أو سلاسل خير زمان، لافتة إلى أن المؤسسة تحدد الطريقة الأمثل فى مساعدة المستحق سواء كانت كرتونة أو كارت خير، وقالت إن المتبرع هو من يحدد الطريقة التى يمكنه التبرع بها، فالمؤسسة تتوجه بالمساعدات طبقا لرغبة المتبرع، ومنهم من يستلم ما يريده من بنود المساعدات، ويقوم بتوزيعها حسب رغبته.

خيم رمضان
الجديد هذا العام، هو عودة خيم رمضان، كل خيمة تقدم وجبة الإفطار فى رمضان لـ500 فرد، 250 منهم داخل الخيمة، و250 أخرى تقوم المؤسسة بتوصيلها لمنازل المسنين وذوى الإعاقة.
ومن ضمن البنود الخيرية التى تقدمها المؤسسة، وجبة سحور تكلفتها 25 جنيها، ووجبة إفطار صائم تكلفتها 75 جنيها، للراغبين فى التبرع بإفطار صائم، ويكون بها أرز مطبوخ، وخضار إلى جانب اللحم أو الفراخ، والحلويات أو  ثمرة الفاكهة، وتتميز  الوجبة الساخنة هذا العام بأن من تقوم بتحضيرها المرأة المعيلة فى إطار الاتفاقية التى أبرمتها مؤسسة مصر الخير مع المجلس القومى للمرأة، حيث سيقومون بالطبخ فى عدد كبير من مطابخ مؤسسة مصر الخير.

ويتمثل البند الأخير فى  كارت العيد، والذى يبلغ قيمته 500 جنيه، ويوزع قبل العيد بـ10 أيام، حتى تستطيع الأسر المستحقة والأكثر احتياجا شراء ملابس العيد لأطفالهم، وهذه الكروت تذهب بها مؤسسة مصر الخير للمستحقين، أو يحصل عليها المتبرع ويوزعها لمن يريد من الأسر الأكثر احتياجا حسب معرفته، من سلاسل محلات معينة تعاقدت معها المؤسسة، وهناك أيضا زكاة الفطر.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة