صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مجموعة «البريكس» تعين رئيسا لبنك التنمية الجديد

بوابة أخبار اليوم

السبت، 25 مارس 2023 - 02:26 م

صرح بنك التنمية الجديد، بأن مجلس محافظيه، انتخب بالإجماع رئيسة البرازيل السابقة ديلما روسيف رئيسة جديدة له، وتشمل دول مجموعة "بريكس"، كلاً من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وفقاً لـ العربية.

وستحل "روسيف" التي تولت رئاسة البرازيل من 2011 حتى عزلها نيابياً في 2016 خلال كساد شديد محل ماركوس ترويخو وستكمل فترة البرازيل في الرئاسة الدورية للبنك حتى السادس من يوليو 2025.

وأفاد بنك التنمية الجديد، أن مصر أصبحت رسمياً عضواً جديداً فيه اعتبارا من 20 فبراير من هذا العام، لكن الإخطار بذلك لم يظهر إلا في 22 مارس.

وقد فوض مجلس محافظي البنك الإدارة فيه، بـ إجراء محادثات رسمية مع الدول الأعضاء الجديدة المحتملة في نهاية عام 2020، ووافق بنك التنمية الجديد على قبول عضوية مصر في ديسمبر 2021، وفي سبتمبر من نفس العام، تم اتخاذ القرار نفسه بالنسبة للإمارات العربية المتحدة وأوروغواي وبنغلاديش، وحازت جميع هذه الدول باستثناء الأوروغواي على العضوية بشكل رسمي في البنك بعد استكمال الإجراءات اللازمة.

ويذكر أنه، تم إنشاء بنك التنمية الجديد من قبل دول "البريكس" على أساس اتفاقية حكومية دولية، تم توقيعها في قمة البريكس السادسة في مدينة فورتاليزا البرازيلية في يوليو 2014.

والهدف المراد من أنشطة البنك هو تمويل مشاريع البنية التحتية، والتنمية المستدامة، في دول البريكس والبلدان النامية، ووافق طيلة فترة عمله، منذ أن تم إنشاؤه، على أكثر من 90 مشروعاً بإجمالي 32 مليار دولار، لدعم مجالات مثل النقل وإمدادات المياه والطاقة النظيفة والبنية التحتية الرقمية والاجتماعية والبناء المدني.

اقرأ أيضاً: «وكيل حقوق الإنسان»: انضمام مصر لمجموعة البركس يقلل هيمنة الدولار

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة