دنيا عبد العزيز
دنيا عبد العزيز


دنيا عبد العزيز : نفسي أصنع فانوس لفاروق الفيشاوى |حوار

أخبار النجوم

الأحد، 26 مارس 2023 - 12:32 م

رضوى خليل

“قول للزمان أرجع يا زمان”.. شهر رمضان يصطحب معه سعادة منذ الطفولة لا تزال في الذاكرة بما يحمله من طقوس وعادات تعبر عن روح الشهر الكريم، ومن أحد هذه الطقوس شراء فانوس رمضان أحد المظاهر الشعبية الأصيلة في مصر وواحد من الفنون الفلكلورية، وبما أن للفانوس ذكريات جميلة مع المصريين.. “أخبار النجوم” التقت بنجوم الفن لإعادة ذكرياتهم مع فانوس رمضان، وهذا الأسبوع حوارنا مع الفنانة دنيا عبد العزيز التي تحدثت عن ذكريات طفولتها مع الفانوس وغيرها من الذكريات الرمضانية التي نعيشها معها في الحوار التالي.

ما طقوسك في شهر رمضان؟
الطقوس التي اعتاد المصريين عليها، وتميزنا عن أي مكان آخر في العالم العربي والإسلامي، منها شراء زينة رمضان والفوانيس بجانب العبادات وقراءة القرآن، وفي حال كنت أصور عمل فني، بالتأكيد يكون اليوم بالكامل في موقع التصوير، لكن آخر 10 أيام من الشهر الكريم أعتكف فيهم تماما، ومن طقوسي أيضا - خاصة بعد وفاة والدتي عام 2020 -  إعداد إفطار للصائمين الغير قادرين، وتكون من أمتع لحظات حياتي، لأن والدتي - رحمها الله - اعتادت على ذلك، لذا حرصت أن استكمل ما كانت تقوم به من خير.

 هل تتذكرين أول فانوس حصلت عليه؟
لا يمكن نسيانه، لأنه كان من والدتي، ويومها فرحت به جدا، وأتفقت معها أن كل عام قبل قدوم الشهر الكريم بأيام سأنتظر شكل ولون الفانوس الجديد.

 لو سألتك عن أول فانوس قمت بشرائه؟
كان حجمه كبير جدا جدا، واشتريته لوضعه في المنزل، واستخدامه كل عام في تزيين المنزل.

 ما ألوان الفوانيس التي تفضلينها؟
ليس هناك لون بعينه، لكن أحب الفوانيس المصنوعة من قماش خيمة رمضان، خاصة لو كان بداخلها إضاءة.

 أيهما تفضلين.. أشكال الفوانيس القديمة أم الجديدة ؟  
أشعر دائما أن كل قديم أفضل، ولا يتعلق الأمر بالفوانيس فقط، فأنا أعشق تترات مسلسلات قطاع الإنتاج، والفوازير بألوانها، ولو عن الفانوس فالإجابة بالتأكيد الأشكال القديمة.

 لو كان بإمكانك صناعة فانوس.. من الشخص الذي تختارينه لشكل فانوسك؟
لو على المستوى الفني أختار صنع فانوس على شكل الراحل فاروق الفيشاوي، وعلى المستوى الشخصي سأصنع فانوس على شكل والدتي.

 وماذا ستختارين أغنية لهذا الفانوس؟
لدي أغاني كثيرة مفضلة، لكن بما أننا نتحدث عن أجواء رمضان وطقوسه، فالاختيار سيختلف، وأفضل أن تكون أغنية الفانوس مرتبطة بأغاني شهر رمضان، ومن أقرب هذه الأغاني إلى قلبي “رمضان جانا”.

 هل قمت بشراء فانوس جديد هذا العام؟
لدي عادة معرفة كل الأشكال الجديدة للفوانيس، كما أحرص على تجديد زينة رمضان بالمنزل، لكن مازلت أميل إلى الفوانيس القديمة.

 أخيرا.. ما رسالتك لجمهورك في شهر رمضان؟
كل سنة وأنتم طيبيين وكل شهر رمضان وأنتم بخير وصحة وستر وسعادة وراحة بال، ومنتظرة أراءكم عن مسلسل “المداح” الجزء الثالث، وأتمنى أن تعجبكم شخصيتي بالأحداث لأنني أحببتها، وأتمنى أيضا أن تكون كل أيام السنة شهر رمضان، لأن فيه أشعر بدفء، يكفي أن الثواب يتضاعف، وأتمنى استغلال هذا الشهر المبارك في عمل الخير.

نقلا من عدد أخبار النجوم بتاريخ  23/3/2023

أقرأ أيضأ : بالصور.. دنيا عبد العزيز وزوجها في زيارة لمستشفى الناس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة