صورة موضوعية
صورة موضوعية


منها اقتران الزهرة والثريا.. ظواهر فلكية مذهلة في شهر رمضان 

ناريمان محمد

الأحد، 26 مارس 2023 - 07:26 م

ستتاح في شهر رمضان 2023، من مارس إلى أبريل، الفرصة لمشاهدة عدد من الظواهر الفلكية المذهلة، منها هلال القمر المتضائل وشهب الأسديات، بجانب اقتران الزهرة والثريا، وهو إنه عنقود نجمي مفتوح يحتوي على مئات الأجرام السماوية، وذلك بالعين المجردة.

 

موعد الظواهر الفلكية خلال شهر رمضان 2023

في التقرير التالي ترصد بوابة أخبار اليوم تلك الظواهر الفلكية بالموعد :


المريخ

في مساء يوم 28 مارس، سيقترب القمر من المريخ الأحمر اللامع إلى أقرب مسافة ممكنة.


منذ العصور القديمة، ارتبط كوكب المريخ بالدم والحرب. نحن نعلم الآن أن اللون الأحمر للكوكب ليس سوى الصدأ الذي تشكل بسبب تفاعل الحديد مع الأكسجين.

قلب العقرب

في صباح يوم 10 أبريل، يمكنك رؤية هلال القمر المتضائل جنبًا إلى جنب مع النجم الأحمر الساطع أنتاريس. هذا عملاق أحمر سوف ينفجر في غضون بضعة آلاف أو ملايين السنين. أنتاريس هو ألمع نجم في كوكبة العقرب.

أشهر الظواهر الفلكية خلال شهر رمضان 2023

عطارد والزهرة والثريا

في مساء يوم 11 أبريل، يمكن رؤية كوكب عطارد فوق الأفق الغربي، بالعين المجردة، سيكون من الممكن مشاهدة ظاهرة فلكية مذهلة أخرى - اقتران الزهرة والثريا. إنه عنقود نجمي مفتوح يحتوي على مئات الأجرام السماوية، ولكن يمكن رؤية سبعة منها فقط. تشبه الثريا في شكلها المربع في الدب الأصغر.

شهب الأسديات

في الأسبوع الأخير من شهر رمضان، يمكن رؤية زخة نيازك شهب الأسديات، التي تحدث كل عام من 16 إلى 25 أبريل. ستكون الذروة في ليلة 22-23 أبريل. وسبب تلك الزخة هو مرور الأرض أثناء دورتها المعتادة حول الشمس ببقايا مذنب يدعى "تاتشر"، والذي يدور حول الشمس مرة كل حوالي 415 سنة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة