أحمد بدير وإدوارد فى مسلسل «حضرة العمدة»
أحمد بدير وإدوارد فى مسلسل «حضرة العمدة»


«حضرة العمدة».. نموذج لتمكين المرأة في قالب درامي

حسن الكيلاني- سيد صبحي

الأحد، 26 مارس 2023 - 08:24 م

«حضرة العمدة».. صفية عارف الفارس «روبى» دكتورة في الجامعة الأمريكية تتحول إلى عمدة.. تتعرض لضغوطات من أسرتها لإجبارها على العودة إلى قريتها «تل شبورة» حتى تتولى منصب عمدة القرية التى تركتها من سنوات طويلة منذ أن كانت فى مرحلة الثانوية العامة، وانتقالها للقاهرة للالتحاق بالجامعة الأمريكية التى تخرجت فيها.. تواجه صفية فى الحلقات القادمة انقساما داخل القرية بين مؤيد ومعارض لتولى سيدة شابة فى أوائل الأربعينيات منصبًا كان حكرًا على الرجال.

ويظهر أحمد رزق ومحمد محمود عبدالعزيز ومحمود حافظ كأبناء عم روبى، ودينا وخلود عز شقيقتيها وسميحة أيوب فى دور جدتها وتجسد وفاء عامر دور امرأة تحترف الأعمال غير المشروعة وتعيش صراعات مع العمدة وتاجر المخدرات «أحمد بدير».

وينشب بالقرية صراع بين عائلتى الفوارسة والدهايشة حتى تصل صفية للعمودية ومن ثم تنقلب كل قواعد الصراع رأسًا على عقب، فهل تنجح فى إنهاء الصراع أم أنها ستواجهه أكثر؟ هذا ما ترصده حلقات المسلسل فى الحلقات القادمة مما تكشف الكثير من المفاجآت.. ويعالج المسلسل عددا من القضايا الاجتماعية منها تمكين المرأة، وختان الإناث، والثأر، والميراث، وتجارة المخدرات، وغسيل الأموال، والهجرة غير الشرعية مع كيفية إيجاد الحلول.

إنتاج مشترك

المسلسل إنتاج مشترك للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بالتعاون مع شركة فنون مصر التى تتكون من أسرة النجم الراحل محمود عبدالعزيز ويمثلها محمد وكريم محمود عبد العزيز وعائلة مقار ويمثلها ريمون وشادى وإلهامى مقار ويقول شادى مقار إن الشركة تحرص دائما على اختيار الأعمال الجماعية على مستوى التحضيرات أيضا.

وليس على مستوى الأبطال، فقط فلكل منا بفريق عمل الشركة من الشركاء المنتجين له دور كل له زاوية معينة يدير بها العمل، وتعمل شركة الانتاج على رفعة الصناعة الفنية وتغيير جلدها والدخول فى مغامرات إنتاجية بمعنى تصعيد أشخاص على مستوى النجوم ومديرى التصوير، والوجوه الجديدة والكتاب، لتطوير الدراما خاصة بعد الدور العظيم الذى تقوم به الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والنهضة التى تقوم بها فى الدراما التليفزيونية.. وحضرة العمدة هو مغامرة جديدة تظهر المفاهيم والقيم لدى الأشخاص البسطاء من خلال تطوير فكر منظومة الدراما مثل الدور الإيجابى الذى تقوم به الشركة المتحدة التى تقطع شوطا تنويريا كبيرا وتضع موضوعات وهذا جزء من الخطة التنويرية العامة لتغيير الثقافات والسلوكيات وتصحيح عدد من الموضوعات.

«تل شبورة»

المسلسل يرصد حياة الريف المصرى من خلال قرية «تل شبورة» التى قام المهندس سيد وجبة وفريق الديكور ببناء قرية كاملة بكل تفاصيلها يوجد بداخلها ترعة مع التصوير فى العديد من الأماكن الخارجية الحية خارج هذه الديكورات حتى يطغى طابع من الحياة الواقعية على أحداث المسلسل.

وجائت الديكورات مكلفة وصعبة البناء ولكنها استطاعت أن تعطى طابعا جماليا فريدا وتم تصوير مشاهد من الصعب أن يتم تصويرها فى القرى الحقيقية، هذا بفضل الديكور الذى تم بناؤه، مما يعطى واقعية أكثر على الأحداث بشكل فريد، بعيدا عن إحساس المشاهد بالملل وعدم التجديد فى رؤية مشاهد المسلسل، وهو الأمر الذى تغلب عليه المسلسل مع بناء ديكورات خاصة للعمل حتى يتم إبهار الجمهور بالأماكن الجديدة داخل المشاهد.

 

التعاون الرابع

«حضرة العمدة» هو التعاون الرابع بين الجهة المنتجة والمخرج عادل أديب، بعد مسلسلات «جبل الحلال»، «نقل عام»، «باب الخلق»، وما يميز المخرج عادل أديب أنه مثقف جداً ولديه خبرة كبيرة جداً، وقام بترشيح أبطال العمل بناء على اختيار الأنسب والأقرب للشخصية أثناء قراءة السيناريو.

لماذا روبى؟

قامت الجهة المنتجة والمخرج عادل أديب باختيار الفنانة روبى للقيام ببطولة المسلسل بسبب أنها «ممثلة شاطرة» حيث قامت روبى بمفاجأة فى تغيير جلدها الفنى وابتعدت عن فكرة أن الجمهور يراها «الست الحلوة» وفقط، لأنها لديها العديد من المواهب والإمكانيات الأخرى، حيث تم اختيارها لإظهار هذه الامكانيات للجمهور وعظمة الفن فى تنوع أدوار الفنانين، وهى مغامرة بكل المقاييس لأنه من غير المتوقع على الجمهور أن يرى روبى فى دور عمدة، فهى تمتلك مقومات نجاح وهى فنانة بسيطة جدا تدخل القلب ببساطتها.

روبى رهان كسبان

وكشف المخرج عادل أديب أن المسلسل لا يخلو من الألغام الكثيرة، لكنها محببة للتفكير وفتح الصناديق لأمور كثيرة تم إغلاقها من سنوات عديدة فالعمل يتناول بعض القضايا المجتمعية، مثل تمكين المرأة، حيث تناولته الدراما بشكل محدد لكن هذه المرة سوف يكون شاملا منذ ولادتها حتى تصبح «عمدة» أو مسئولة وهذا أمر ليس سهلا وستشمل قضايا أخرى مثل الهجرة غير الشرعية والمتشددين والختان وزواج قاصرات.

وأشار إلى أن كواليس التصوير كانت صعبة وجميلة فى نفس الوقت وشهد مجهودا كبيرا وبه ما يزيد على 200 ممثل وممثلة و35 وجها جديدا من أكاديمية الفنون المسرحية، فضلا عن فنانين قدامى اختفوا وعادوا للساحة ونجوم كبار حاليا اما عن سبب اختيار روبى لبطولة العمل قال كان رهانا لنا ومتأكد أننا سنكسبه لأنها ستظهر فى قالب جديد وموضوع جديد.

التترات والأغانى

تعمد صناع العمل ألا تغنى روبى فى هذا العمل، حيث ركز المسلسل على توظيف طاقة التمثيل لديها أكثر من الغناء، وحين تم البحث عن مغنى لتترات المسلسل تم الاستقرار على المطرب مدحت صالح لأن صوته مناسبا لدراما التتر الذى يرصد عدة لقطات عابرة لبطلة العمل التى تظهر بمشاهدها، كلمات أيمن بهجت قمر صاحب بصمة كبيرة فى الكلمات الدرامية.

باقى الأبطال

وكان هدف فريق العمل اختيار فنانين متناغمين معًا لمشاركة الفنانة روبى البطولة، حتى يستطيع العمل الخروج بشكل متجانس وقوى، يصنعه السيناريو، حيث بدأ اختيار باقى أبطال المسلسل، وجاءت آلية اختيار الفنانين بالتعاون بين المخرج والمنتج، بتوليفة وصفت بأنها «وجبة دسمة جميلة رمضانية» يحب أن يشاهدها الناس فى رمضان، حيث إن كل الأدوار هى تجارب جديدة على الفنانين وهو ما عكف فريق العمل على تنفيذه.

المجاميع

استخدم فريق العمل آلاف الكومبارسات من المجاميع داخل العمل وجاءت آلية اختيار اعدادهم من خلال ما تحتاج الكاميرا إليه، واختارت الأعداد على حسب ما تطلبه الكادرات، وعدد المجاميع كان كبيراً لان المسلسل 30 حلقة فهى قرية كاملة والمسلسل يرصد محاكاة لها.

وقت التصوير

مازالت أسرة المسلسل تصور حاليًا فى مدينة الإنتاج الإعلامى حيث بدأ التصوير فى شهر يناير الماضى، كما تم البدء فى التحضيرات الأولية للعمل من شهر أكتوبر الماضى، وهو ما يعنى أن المسلسل أخذ عملا فعليا مدة 6 شهور.

المنافسة مع رمضان

وقال المنتج شادى مقار لم نخش من منافسة الفنان محمد رمضان على لقب «العمدة» حيث يقدم الفنان محمد رمضان مسلسل «العمدة جعفر» بينما تقدم روبى مسلسل «حضرة العمدة» وجاء رد الشركة المنتجة بأن الإنتاج نفسه خطورة لذا قررت مفاجأة الجمهور بإظهار روبى عمدة وهذا هو تغيير الجلد والدم المطلوب للممثل وهو الأمر نفسه فى المنافسة مع باقى بطلات مسلسلات رمضان.

الوجوه الجديدة

عمل فريق عمل «حضرة العمدة» على تصعيد واختيار العديد من الوجوه الجديدة فى العمل وذلك بالتعاون مع المعهد العالى للسينما ومعهد الفنون المسرحية حيث قاموا بالدخول فى ورش تدريبية على الأدوار نفسها وذلك من خلال تدريبهم مع المدرب أحمد مبارك حيث استمرت التدريبات لمدة شهرين حيث حصلت أدوار الوجوه الجديدة على مساحات واسعة فهى مغامرة مشتركة مع 18 نجما يشارك فى بطولة العمل، واستخدمت أسرة المسلسل طريقة ال»سكاوتينج» ما يعنى البحث عن المواهب، على حسب توزيع الأدوار، والبحث عن كل فنان شاب مناسب لكل دور على حدة.

الموسيقى التصويرية

تعاونت شركة الإنتاج مع العديد من الموسيقيين لتنفيذ أعمالها السنوات الماضية منهم راجع داوود، ولكن فى هذا العمل تم الاستقرار على الموسيقار شادى مؤنس، حين قام بعرض بعض موسيقاه على اسرة المسلسل وهو ما اظهر انها الموسيقى الأنسب للعمل خاصة بعد وضعها على عدد من اللقطات ومشاهد العمل حين شاهدها فريق العمل لذا قاموا بالاستقرار على شادى مؤنس لوضع موسيقى العمل.

ردود الأفعال

وحصد المسلسل مع عرض الحلقات الأولى منه على قناة الحياة ومنصة واتش ات إشادات من النقاد ورواد مواقع التواصل الاجتماعى حيث تصدر المسلسل مؤشرات البحث على موقع جوجل وكان من ضمن التريند على موقع تويتر.

صورة مصر

وتم تصوير العديد من المشاهد لتحسين صورة مصر بالخارج حيث رصد العادات الجيدة للريف المصرى، ولكنه لم يستطع اظهار العديد من المشاهد التى ترصد السياحة فى المشاهد حتى لا يظهر المسلسل للجمهور بشكل مبالغ فيه أو بشكل مصنطع، والهدف الأول كان اظهار الريف المصرى الجميل بطبيعته الهادئة البسيطة.

العرض الحصرى

ولم تفكر أسرة المسلسل فى نسب المشاهدة اطلاقًا، وكل ما اهتمت به هو صناعة عمل جيد فى النهاية ويعيش فى ذهن الناس.

اقرأ ايضاً| حسن شاكوش: كل الصحفيين وأعضاء النقابة على راسي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة