صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


متلازمة كابجراس.. مرض يجعل النساء يرون البشر «حيوانات»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 27 مارس 2023 - 12:34 م

هل سمعت من قبل عن متلازمة كابجراس؟.. واحدة من أغرب المتلازمات حول العالم لكونها حالة نفسية تُعرف باسم وهم الزوجي، وتشتهر كذلك باسم «متلازمة المحتال» أو «وهم كابجراس».

 

في هذه الحالة يرى، الشخص المصاب بـ متلازمة كابجراس، أن كل الأشخاص من حوله إما «حيوانات أو دجالين»، وهو أمر مزعج للمصاب فيبدأ في الاعتداء عليهم.

 

لكن الأغرب من ذلك أن الإصابة بمتلازمة كابجراس تحاصر النساء عند الولادة تحديدًا ونادرًا ما تصيب الأطفال أيضًا، ويمكن أيضًا أن تصيب الذكور لكن الإناث هي الحالات الأكثر شيوعًا. 

 

اقرأ أيضًا| متلازمة تخمر الأمعاء.. مرض نادر «مُسكر» دون تناول كحوليات

 

ووفقا لما ذكره موقع هيلث لاين فقد تعددت أسباب ونظريات متلازمة كابجراس فمنها:

 

التغيرات الهيكلية في الدماغ 

 

قد تحدث متلازمة كابجراس بسبب تلف في الدماغ أو في الجهاز العصبي، وقد يحدث أيضًا بسبب حالة أخرى تؤثر على الدماغ، خاصة تلك التي تؤثر على كيفية إدراك الدماغ للمعلومات أو معالجتها أو تخزين الذكريات واستعادتها.

 

إصابة الدماغ

 

الدماغ عضو معقد ويمكن أن تؤدي إصابات الدماغ المؤلمة إلى تغييرات في وظائف المخ، وقد يؤثر هذا على الحالة المزاجية والتوازن والذاكرة، بالإضافة إلى العمليات الأخرى التي ينظمها العقل، مثل إدراك ما تراه العين أو الاستماع والتحدث، ومن الممكن أن تكون بعض التغييرات مؤقتة والبعض الآخر دائم.

 

الظروف العصبية

 

قد تحدث متلازمة كابجراس مع الحالات العصبية التنكسية التي يعاني فيها الأشخاص من الخرف، مثل مرض الزهايمر وخرف أجسام ليوي ويمكن أن تؤثر هذه الحالات على الذاكرة ويمكن أن تغير إحساس الشخص بالواقع.

 


يمكن أن تشمل الاضطرابات العصبية الأخرى المرتبطة بمتلازمة كابجراس: «الصرع، سكتة دماغية، ورم في المخ، مرض باركنسون المتقدم».

 

أما أعراض متلازمة كابجراس فعرضها الأساسي هو الوهم بأن الأشخاص المألوفين قد تم استبدالهم بأزواج متطابقة أو محتالين، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى أن يكون المصاب عدوانيا مع الشخص المشتبه به باعتباره المحتال.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة