جاجارين أول إنسان ينطلق إلى الفضاء
جاجارين أول إنسان ينطلق إلى الفضاء


والده نجار وأمه تعشق القراءة.. «جاجارين» أول إنسان ينطلق إلى الفضاء

وليد علام

الإثنين، 27 مارس 2023 - 02:03 م

يمر اليوم 55 عاما على رحيل رائد الفضاء يوري جاجارين الذي رحل في 27 مارس 1968.

ويعد الرائد الروسي يوري جاجارين أول إنسان ينطلق إلى الفضاء الخارجي محققا بذلك انتصارا غير مسبوق للاتحاد السوفييتي في سباقه مع الولايات المتحدة على غزو الفضاء وممثلا فصلا جديدا في تاريخ استكشاف الفضاء.

ولد يوري جاجارين في 9 مارس 1934 لأسرة فقيرة في كلوشينو بالقرب من غزاتسك منطقة غرب موسكو في روسيا، وقد تمت إعادة تسمية مسقط رأسه باسمه سنة 1968 تكريماً له. كان والده نجاراً، أما أمه فكانت مولعةً بالقراءة، ترتيبه بين إخوته الأربعة الثالث، أخته الكبرى كانت معنية بتربيته لغياب والديه معظم الوقت لكسب العيش.

وكانت الجذور المتواضعة لجاجارين، بمثابة هبة من السماء لآلة الدعاية السوفيتية. فعندما كان في السابعة من عمره، غزت القوات الألمانية قريته، ما أدى إلى إجلاء أسرته من منزلها، لتُضطر إلى قضاء الشهور الـ 21 التالية في كوخ طيني. وخلال تلك الفترة، خرّب يوري الطفل المعدات الألمانية، وكان سعيد الحظ لنجاته بحياته، من القتال الذي دار في تلك الآونة، رغم أنه قضى شهورا طويلة في المستشفى. ومع أنه كان طالبا موهوبا، خاصة في الهندسة والرياضيات، فإنه لم يكن "دودة كتب" كما يُقال، إذ تميز أيضا في الألعاب الرياضية، وعمل في مسبك للمعادن خلال فترة الدراسة.

وبعد تخرجه طيارا حربيا، قاد مقاتلات من طراز "ميغ" في أقصى شمال روسيا، قرب الحدود مع فنلندا. وحظي بفرصة لأن يكون واحدا من بين أول 20 طيارا حربيا، اختيروا ليُكوِّنوا أول مجموعة من رواد الفضاء السوفيت، وذلك من بين مئات ممن تقدموا لخوض غمار هذا المجال.

رحلته للفضاء

في 12 أبريل 1961 عند الساعة 9:07 صباحًا بتوقيت موسكو، انطلقت مركبة فوستوك 1 الفضائية من موقع الإطلاق السوفيتي، محملة بعتاد واطعمة تكفي جاجارين لمدة 10 أيام، وذلك في حالة حدوث تعطل في الاجهزة او في السفينة.

خلال 108 دقيقة، دارت المركبة فوستوك حول الأرض مرة واحدة، ووصل أقصى ارتفاع لها إلى 203 ميل، لم تكن السفينة فوستوك مزوده بمحركات لإبطاء دخولها لكي تصل بسلام إلى كوكب الارض مرة أخرى، رغم ذلك على بعد نحو 4 أميال، نجح جاجارين في القفز من المركبة الفضائية وهبط بالمظلة على كوكب الارض.

دهش السوفيت من عودة يوري إلى الأرض سالماً حيث أنهم لم يتوقعوا ذلك، وأسرع نيكيتا خروتشوف إلى جعل يوري بطلاً قومياً مما زاد من شهرة يوري أكثر فأكثر، أعجب خروتشوف بالإنجاز غير المسبوق والنجاح الباهر لبرنامج الفضاء السوفيتي وأمر بزيادة الإنفاق لتطوير ترسانة الصواريخ السوفيتية على حساب الأسلحة التقليدية مما أثار سخط المؤسسة العسكرية وكان أحد أهم الأسباب التي أودت بخروتشوف سياسياً.

وفاته

وفقاً لطبيعة منصبه كنائب لمدير التدريب في ستار سيتي كان على يوري أن يقوم بالطيران مجدداُ على متن ميج-15 ليمنح أهلية الطيران مرةً أخرى، وفي السابع والعشرين من مارس 1968 وأثناء قيامه بطلعة تدريب روتينية بالقرب من كيرزاتش. تحطمت طائرة يوري نتيجةٍ لخللٍ لم يعرف سببه مما أودى بحياته وحياة المدرب الذي كان برفقته. يذكر أن اسمه تم وضعه على لوحة رائد الفضاء الفقيد فوق سطح القمر تخليدا لإسهاماته وكل من فقدوا في سبيل أبحاث الفضاء.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا| في ذكرى رحيل النمر الأسود أحمد زكي .. تعرف على أمنيته التي لم يحققها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة