صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


خبير عقاري : التكنولوجيا العقارية تغير ملامح السوق المصري

هاني محمد

الأربعاء، 29 مارس 2023 - 11:42 ص

أكد باسم الشربيني الخبير العقاري على أن التكنولوجيا العقارية في مصر تعد قطاعًا سريع النمو يعمل على تغيير طريقة شراء العقارات وبيعها وإدارتها بسرعة، ووفقا لأحداث التقنيات.

وأوضح أن الأمر أكثر من مجرد تحول رقمي، حيث يمكن أن تساعد التكنولوجيا في تغيير الثقافات السائدة ورغبات واحتياجات العملاء بالقطاع العقاري، وصارت التكنولوجيا متداخلة في كل مكونات و مراحل التطوير العقاري من أصغر الأمور إلى أعقدها , بدءآ من التأسيس و التخطيط والرسم الهندسي إلى التسويق و المبيعات و التجهيز للتنفيذ، علاوة على التقنيات الجديدة فيما يتعلق بمواد البناء واللوجيستيات الخاصة بالعقار وتقنيات توفير الطاقة فضلا عن تكنولوجيا تشغيل المنشآت العقارية ومراقبتها.

وأضاف: بلغت قيمة سوق التكنولوجيا العقارية العالمي 25 مليار دولار في عام 2021 و من المتوقع أن يصل حجم هذا السوق عالميا إلى 64.3 مليار دولار بحلول عام 2028 ، حيث يرتفع بمعدل نمو سوقي قدره 15.4٪ خلال الفترة من 2023 إلى 2028، مشيرا إلى انه وفقًا لتقرير صادر عن MAGNiTT ، تم توجيه إجمالي تمويل بقيمة 128 مليون دولار إلى صناعة التكنولوجيا العقارية بحلول عام 2021 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذكر التقرير أيضًا أن مصر استحوذت على 11٪ من إجمالي الصفقات في المنطقة.

وأشار إلى أن شركة العاصمة الإدارية لها دور محوري في تطوير العمل بنظام الBIM في الكثير من الشركات والمشروعات العقارية بوضعها أحد اشتراطات استخراج الرخص العقارية بالعاصمة لتكامل التصميمات و تفاصيل المباني مع شبكات البنية التحتية الدقيقة لمدينة العاصمة الإدارية الجديدة لتكون أكبر مدن الجيل الرابع الذكية في العالم . وكذلك أحدثت أدوات إنترنت الأشياء (IoT) أيضًا حقبة جديدة في إدارة الممتلكات وصيانتها.

ودراسات السوق أثبتت أن 80% من الشركات التي تستخدم التكنولوجيا العقارية شهدت تأثيرًا إيجابيًا في إدارة العمليات و الخدمات المقدمة, و قد شهدت 70٪ من هذه الشركات فاعلية أكثر في صنع القرار وزيادة في التمويل.

 

اقرأ أيضاً: أحمد العتال: البناء المستدام آلية للتحكم في ارتفاع أسعار مواد البناء

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة