رافائيل جروسى قبيل وصوله محطة زابوريجيا النووية
رافائيل جروسى قبيل وصوله محطة زابوريجيا النووية


الكرملين يتوقع «حربا هجينة طويلة» وزيلينسكي يتخوف من خسارة باخموت

وكالات

الأربعاء، 29 مارس 2023 - 09:23 م

توقع الكرملين، اليوم الأربعاء، أن «يطول» أمد «الحرب الهجينة» بين روسيا والدول الغربية بشأن النزاع فى أوكرانيا بعد أكثر من سنة على بدء الحرب.

وقال الناطق باسم الكرملين دميترى بيسكوف للصحفيين، إن الروس يلتفون حول الرئيس فلاديمير بوتين بشكل «غير مسبوق» ومعظمهم يريدون أن تتحقق أهدافه فى أوكرانيا.

فى غضون ذلك، وصف الرئيس الأمريكى جو بايدن أمس الثلاثاء إعلان بوتين عن نشر أسلحة نووية فى بيلاروسيا بأنه «خطير ومثير للقلق».

ميدانيًا، أعلنت القوات الروسية اليوم الأربعاء أن ميليتوبول إحدى المدن الرئيسية فى جنوب أوكرانيا، تعرضت لقصف صاروخى نفذه الجيش الأوكراني مما تسبب فى انقطاع التيار الكهربائى.

ميليتوبول هى عاصمة القوات الروسية فى القسم الذى تسيطر عليه من منطقة زابوريجيا حيث توجد محطة الطاقة النووية التى تحمل الاسم نفسه وزارها مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسى اليوم الأربعاء.

وهذه هى الزيارة الثانية لجروسي إلى زابوريجيا أكبر محطة للطاقة النووية فى أوروبا،، منذ بدء النزاع فى فبراير 2022. وينتشر فريق من خبراء الوكالة الدولية داخل المحطة منذ سبتمبر 2022. ويجرى جروسي مشاورات مع كييف وموسكو منذ أشهر لإنشاء منطقة حماية حول الموقع الذى تستهدفه ضربات باستمرار ويشهد انقطاعا متكررا فى التيار الكهربائي.

على الجانب الأوكرانى، أشار رئيس بلدية المدينة المنفى إيفان فيدوروف إلى وقوع انفجارات أمس قائلا إنه يأمل فى تلقى «أنباء سارة» من القوات المسلحة الأوكرانية بشأن المواقع المستهدفة.

فى الوقت نفسه، صرح الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكي، بأنه إذا هزمت القوات الأوكرانية فى باخموت، فإن كييف ستخضع لضغوط كبيرة من قبل المجتمع الدولى، وستضطر إلى التسوية مع روسيا. وأوضح زيلينسكى لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية أنه «يتوقع أن يقع ضغط كبير على كييف فى حال الخسارة أمام القوات الروسية فى أرتيموفسك (باخموت)، ليس على مستوى المجتمع الدولى وحسب، بل وعلى مستوى الشعب الأوكرانى ذاته».

على صعيد آخر، أعلنت الولايات المتحدة أنها تؤيد إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة «العدوان» الروسى فى أوكرانيا، بتمويل وطاقم دوليين، معززة بذلك حملة لمحاكمة جريمة من هذا النوع منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية. بدورها، وصفت السفارة الروسية لدى واشنطن تصريحات مسئولى إدارة واشنطن حول دعم إنشاء محكمة خاصة ضد روسيا بالكفر الذى لا علاقة له بالعدالة.

فى سياق متصل، أعلنت السويد اليوم الأربعاء استدعاء السفير الروسي فى ستوكهولم بعد تصريحاته التى هدد فيها الدولة الاسكندنافية وفنلندا بأنهما ستصبحان فور انضمامهما إلى حلف شمال الأطنطى (ناتو) من «الأهداف المشروعة» لعمليات تنفذها موسكو، بما فى ذلك «عسكرية».

وفى باريس، اعتبرت الجمعية الوطنية الفرنسية فى تصويت أمس الثلاثاء «إبادة جماعية» المجاعة التى تسببت بها السلطات السوفييتية فى أوكرانيا فى ثلاثينيات القرن العشرين وأدت إلى موت ملايين الأشخاص، فى خطوة رحبت بها كييف. وكتب الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى فى تغريدة باللغة الفرنسية بعيد التصويت «كل الامتنان لنواب الجمعية الوطنية على هذا القرار التاريخى».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة