رئيسة تايوان تساي إنج-وين
رئيسة تايوان تساي إنج-وين


واشنطن تحذر بكين من «رد فعل مبالغ فيه»

ترانزيت رئيسة تايوان يثير غضب الصين

وكالات

الأربعاء، 29 مارس 2023 - 09:42 م

نزلت رئيسة تايوان تساى إنج-وين اليوم الأربعاء فى مدينة لوس انجلوس الأمريكية فى طريق عودتها إلى جزيرة تايوان بعد جولة لها فى جواتيمالا وبيليز لشد الأواصر بينهم بعدما خسرت الجزيرة الأسبوع الماضى أحد آخر حلفائها لصالح بكين (هنوراس). وقالت واشنطن إنها مجرد «ترانزيت».

وأكدت تساي فى حديث صحفي.قبل مغادرتها تايوان.إن «الضغط الخارجى لن ينال من عزيمتنا. نتحلى بالهدوء والثقة. لن نرضخ ولن نستفز الآخرين». وبيليز وجواتيمالا هما من الدول الـ13 التى لا تزال تعترف رسميًا بتايوان . كدولة مستقلة عن الصين.

بعدما أقامت هندوراس الأحد الماضى علاقات دبلوماسية مع الصين.وتعتبر الصين جزيرة تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها وتعقد العزم على استعادتها «ولو باستعمال القوة إن اقضت الضرورة» . على حد تصريحات بكين.. وهى تعتبر أنه عمل بمبدأ «الصين واحدة» لا ينبغى لأى دولة إقامة علاقات رسمية مع بكين وتايبيه فى آن واحد. بعدها تزور تساى لوس انجلوس فى طريقة عودتها إلى تايوان.

من جانبها، اعتبرت واشنطن أن توقف الرئيسة التايوانية فى الأراضي الأمريكية لا ينتهك بأى شكل سياسة الولايات المتحدة بشأن «صين واحدة» وأنها مجرد «ترانزيت» حتى إذا التقت شخصيات.

وأكد المسئول الأمريكى على أن «هذه زيارة خاصة وغير رسمية» تحترم «ممارسة طويلة الأمد».و حذرت واشنطن بكين من أى «رد فعل مبالغ فيه» على توقف لرئيسة تايوان فى نيويورك خلال رحلتها إلى أمريكا الوسطى وفى لوس أنجلس فى طريق عودتها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة