مايك بنس
مايك بنس


استدعاء بنس للشهادة حول تورط ترامب في اقتحام الكونجرس

وكالات

الأربعاء، 29 مارس 2023 - 09:47 م

أمر قاض أمريكي باستدعاء نائب الرئيس السابق مايك بنس للإدلاء بإفادته أمام هيئة محلفين كبرى فى محكمة فيدرالية حول المحادثات التى أجراها مع الرئيس السابق دونالد ترامب قبيل اقتحام الكونجرس فى 6 يناير 2021، وفق ما أوردت أمس الثلاثاء وسائل إعلام أمريكية.

وأفادت تقارير بأن رئيس الهيئة القضائية فى واشنطن جيمس بوسبرج أصدر قرارا بوجوب أن يمثل بنس أمام هيئة محلفين فى محكمة فيدرالية، وأن يجيب عن كل الأسئلة فى إطار التحقيق الذى ينظر فى احتمال ضلوع الرئيس حينها فى عمل جرمي. لكن بحسب التقارير، بإمكان بنس أن يرفض الخوض فى ما قام به من أفعال فى يوم الاقتحام، حينما كان يرأس جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات فى مجلس الشيوخ. 

اقرأ أيضًا | مايك بنس: توجيه اتهام لترامب «مقلق للغاية».. لكن لن يتم التسامح مع العنف

والقرار -الذى لم يعلن- يشكل انتصارا جزئيا لوزارة العدل فى التحقيق الذى تجريه بشأن الحادث الذى أوقع عددا من القتلى وأكثر من 100 جريح فى صفوف عناصر الشرطة، وتوقيف أكثر من ألف شخص. وأعلن ترامب خوضه الاستحقاق الرئاسى للعام 2024، كما أن بنس أعلن أنه قد ينافسه على الترشح عن الحزب الجمهوري. 

ويسعى محققون لاستيضاح الدور الذى أداه ترامب على صعيد التحريض على العنف فى السادس من يناير 2021، فى إطار جهود أوسع نطاقا يعتقد أنه كان يبذلها للتمسك بالسلطة بعد خسارته الانتخابات الرئاسية أمام جو بايدن. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة