مشروبات رمضان 2023
مشروبات رمضان 2023


9 عصائر لهم مفعول السحر على صحتك 

إيمان طعيمه

الخميس، 30 مارس 2023 - 12:21 م

 

أوضحت دكتورة مها إبراهيم عبد المعطي، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، أهم المشروبات الرمضانية التي لها فوائد مذهلة على الصحة طوال الشهر الكريم، والمتمثلة في الآتي:

1- الحليب والتمر

نستهل وجبة الإفطار بتناول منقوع التمر بالحليب الذي يعطينا الطاقة ويحافظ على المستوى المعتدل للسكر في الدم، والذي عادة ما ينخفض خلال ساعات الصيام، مع الأخذ في الإعتبار تناوله بحذر لمرضى السكري.

2- الخروب
من المشروبات المثالية على مائدة الإفطار فى رمضان، فهو مرطب في الصيف ومجدد للنشاط ومقوي للمعدة ومدر للبول وينشط من إفراز المرارة ويهدئ من الحركة الزائدة للأمعاء لهذا فهو مفيد في علاج القولون العصبي، وأيضاً يحتوى على مضادات الأكسدة التى تحمى الجسم وتنقيه من السموم. 

3- قمر الدين 
هو من أشهر العصائر التي ارتبط إسمها بشهر الصيام، ولكن يجب تناوله بحرص وإعتدال بالنسبة لمرضى السكري والكلى بشكل خاص، وترجع فائدته إلى إحتوائه على المعادن مثل: البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد والزنك، كما يحتوي المشمش على مادة الريتينول، وهي مادة سهلة الإمتصاص في الجسم وتعزز من عملية الهضم، تساعد ثمار المشمش التي يصنع منها مشروب قمر الدين على وقاية البشرة من الأمراض الجلدية وبثور الشباب،‏ لما تحتويه من فيتامين "أ" الذي يتميز بمفعول مقاوم للتجاعيد وإنكماش الجلد‏، وهو من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين والبشرة، كما يقلل من مستويات الكوليستيرول في الدم، ويحمي من أمراض القلب والشرايين.

4- الكركديه
يعتبر من  أفضل المشروبات لمتابعي الأنظمة الغذائية لأنه قليل في السعرات الحرارية وغنى بفيتامين ج الذى يساعد على تقوية المناعة ونضارة البشرة،  كما أوضحت الدراسات أن الكركديه جيد في علاج الإسهال وتطهير المعدة، كما يستطيع أيضاً خفض ضغط الدم المرتفع، ولهذا يجب تناوله بحذر في مرضى ضغط الدم المنخفض ومرضى الكلى.

5- التمر الهندي
يعالج اضطرابات المعدة فهو يعمل على إزالة الحموضة الزائدة من الجسم ومفيد في حالات الإمساك والإضطرابات المعوية، لاحتوائه على مجموعة من الأحماض والمعادن المفيدة، كما أنه يطهر الجسم من الجراثيم، حيث أنه يحتوي على عدد من المضادات الحيوية.

يمكن استخدام التمر هندي في حالات إرتفاع ضغط الدم والقئ والغثيان والصداع، فضلاً عن دوره في ترطيب الحلق وعلاج الدوسنتاريا والبرد ونقص الشهية، ويتم تجهيز عصير التمر هندي عن طريق نقعه في الماء البارد لعدة ساعات أو في الماء المغلي لمدة بسيطة، ويمكن إضافة بعض أوراق الكركديه، ثم يترك حتى يستقر ثم يصفى، ويضاف إليه السكر. 


6- السوبيا 
تصنع السوبيا من الشعير وتمتاز بأنها مشروب مفيد جداً لحصوات الكلى والمرارة ولها قيمة غذائية عالية، لاحتوائها على الألياف الذائبة التي لها القدرة على تقليل نسبة الكوليستيرول. وهى من المشروبات الرمضانية التى تناسب الأطفال والذين يعانون من النحافة، لأنه غنى بالسعرات الحرارية لإحتوائه على اللبن والنشا والسكر وجوز الهند.

7- الدوم
من المشروبات المفيدة لأنه يضبط نسبة الكوليسترول فى الدم ويعمل على إنخفاض ضغط الدم المرتفع وكذلك فهو قليل السعرات الحرارية.

8- العرقسوس
ﺃﺛﺒﺘﺖ ﺍﻷ‌ﺑﺤﺎﺙ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﻗﺴﻮﺱ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻠﺴﺮﻳﻦ، ﻭﺍﻟﻤﺸﺘﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎﺩﺓ ﻛﺎﺭﺑﻦ ﺃﻭﻛﺴﺎﻟﻮﻥ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻲ إﻟﺘﺌﺎﻡ ﻗﺮﺣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻭﺍﻷ‌ﻣﻌﺎﺀ، ولهذا فهو مناسب لمرضى قرحة المعدة، كما يساعد على تقليل أعراض الحموضة وحرقان المعدة وكذلك فهو فاتح للشهية.

وهو أيضا مضاد للإكتئاب حيث يثبط من عمل ﺍﻟﻤﻮﻧﻮ ﺁﻣﻴﻦ ﺃﻭﻛﺴﻴﺪﻳﺰ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﻘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻛﺘﺌﺎﺏ. مفيد في علاج أمراض الجهاز التنفسي، كإلتهابات الحلق واللوزتين والنزلات الشعبية والبرد.

مفيد للمفاصل والعظام والأسنان، لإحتوائه على نسب عالية من الماغنسيوم، قد يكون مفيداً في علاج القرح الجلدية وقرح اللثة. ولكن لاينصح به لمن يعانون من إرتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام نبضات القلب أو أثناء الحمل والرضاعة، لأن الإفراط في إستخدامه يؤدي إلى إحتباس الصوديوم والبوتاسيوم مع الدم، ويعطي إحساس بالكسل والإجهاد. 

8- عصير الليمون بالنعناع
خليط الليمون والماء وأوراق النعناع  من المشروبات المفيدة جداً لأنه غني بفيتامين "ج" وبالألياف، كما أنه يمنح الانتعاش والطاقة بعد يوم صيام طويل. 

9- مخفوق الموز بالحليب

الموز غني بالبوتاسيوم وبالألياف وفيتامين "ج" و"ب "6" .تناول هذا الخليط اللذيذ خلال وجبة الإفطار، سيمنح الصائم طاقة كبيرة ويساعد على تحمل الصيام في اليوم التالي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة