صورة موضوعية
صورة موضوعية


الشرف مقابل الكنز.. هوس التنقيب عن الآثار ينتهي خلف القضبان |صور

باسم دياب

الخميس، 30 مارس 2023 - 03:33 م

مازال حلم الثراء وهوس التنقيب عن الآثار  يراود أحلام الفقراء، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، من أجل العثور علي الكنوز وبيعها للحصول علي ملايين الدولارات غير مدركين بالمخاطر التي ستواجههم ، بل ربما يقدم أحدهم روحه فداء لعائلته الفقيرة أو يقوم أب بتقديم نجلته أو نجله للدجال، متحدين بذلك الدين والقانون ، وهو ما حدث في الأيام الماضيه في محافظة الجيزة بعدما قدم الأب ابنته فريسة لدجال ليغتصبها بعدما أوهمه أن ذلك طلب الجن حتي يتمكن من استخراج الكنز من أسفل منزله.

قدم نجلته لدجال يغتصبها

ما حدث في إحدى قرى محافظة الجيزة لا يأتي في مخيلة أكبر كتاب القصص والدراما، حيث قام الأب بتقديم طفلته الصغيرة فريسة لدجال ليغتصبها بعدما أوهمه أن ذلك طلب الجن حتي يتمكن من استخراج الكنز من أسفل منزله.

وكشف التحريات الأولية أن والد الطفلة أ.م أوهم أسرته بوجود آثار أسفل العقار، وأحضر دجالا، أجرى جلسة تحضير للجن على ابنته، وتعدى عليها جنسيًا وهتك عرضها بحجة اطاعة أوامر الجن.

وأضافت التحريات والتحقيقات الأولية أن الدجال بعد وصوله إلى المنزل أحضر الطفلة، وبدأ في تحضير الجن عليها، ثم أبلغ والدها بأن الجن يطلب معاشرتها.

وأردفت التحريات والتحقيقات الأولية بأن الأب سمح لدجال بالاختلاء بالطفلة والتعدي عليها جنسيًا.

البداية عندما تلقت الأجهزة الأمنية بالجيزة بلاغًا من سيدة تدعى ز.ع تتهم زوجها بإحضار دجال بحجة وجود آثار أسفل المنزل وتدعى على طفلتها بزعم تنفيذ أوامر الجن، وتم القبض على المتهمين.


وألقت الأجهزة الأمنية بقسم شرطة الجيزة القبض على دجال ومحامٍ، وذلك لاتهامهم  باغتصاب طفلة الأخير، بزعم طلب الجن معاشرتها بدعوى استخراج آثار أسفل منزله.

 التنقيب في المعصرة

في المعصرة بمحافظة القاهرة، تمكنت الأجهزة الأمنية بالقاهرة من ضبط 4 أشخاص لقيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل عقار بالمعصرة. 

البداية عندما وردت  معلومات وتحريات وحدة مباحث قسم شرطة المعصرة بمديرية أمن القاهرة قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات الكائنة بدائرة القسم ملك أحد الأشخاص غير متواجد ويعمل بإحدى الدول.

عقب تقنين الإجراءات تم استهداف العقار المشار إليه، وتم ضبط (4 أشخاص، مقيمين بمحافظة القاهرة) حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل العقار ، وعثر بداخله على حفرة بعمق 12 مترا، كما تم ضبط الأدوات المستخدمة فى أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار، وبمواجهتهم اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

التنقيب في المرج

كما ألقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة القبض على 3 أشخاص لقيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار، داخل إحدى العقارات بالمرج. 

فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما مكافحة جرائم الحفر والتنقيب عن الآثار، فقد أكدت معلومات وتحريات وحدة مباحث قسم شرطة المرج بمديرية أمن القاهرة، قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات الكائنة بدائرة القسم.

عقب تقنين الإجراءات، تم استهداف العقار المشار إليه، وتم ضبط (3 أشخاص – مقيمين بالقاهرة) حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل شقة بالطابق الأرضى، وعُثر بداخلها على (حفرة بعمق 2 متر) وبحوزتهم الأدوات المستخدمة فى أعمال الحفر.

 وبمواجهتهم اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مصرع عاملين أثناء التنقيب عن الآثار بالإسكندرية

شهدت محافظة الإسكندرية واقعة مؤسفة بعدما لقى عاملين مصرعهما داخل حفرة بمنزل أثناء التنقيب عن الآثار بمنطقة البيطاش بالعجمى.

وكشفت التحريات انهيار حفرة بعمق 4 أمتار مما أسفر عن مصرع كلا من: طارق محمد شعبان السيد 45 سنة ومحمد السيد أحمد 47 سنة "عاملين" أثناء قيامها بالبحث عن الآثار داخل منزل مهجور بشارع البطاش بالعجمي.

وقامت قوات الحماية المدنية والإنقاذ باستخراج جثتهما من تحت الأنقاض ونقلها إلى مشرحة الإسعاف.

مصرع موظف أثناء الحفر والتنقيب عن الآثار بسوهاج

لقى موظف مصرعه أثناء الحفر والتنقيب عن الآثار بمنطقة صحراوية بمركز جرجا  بمعاونة نجار تم نقل الجثة إلى المستشفى  العام بجرجا وتمكنت الشرطة من ضبط المتهم الثانى وبمواجهته اعترف بقيامه والموظف بالحفر والتنقيب عن الآثار.

تلقى اللواء محمد شرباش مساعد الوزير لأمن سوهاج بلاغا  بانهيار حفرة على موظف ووفاته بالمنطقة الصحراوية بمركز جرجا وبالانتقال والفحص تبين قيام المدعو فرح م م ا ٣٨سنة موظف والمدعو عاطفب ع  ش٣٤سنة نجار بالحفر والتنقيب عن الآثار بمنطقة صحراوية  وانهارت حفرة دائرية الشكل بقطر ٤امتار وبعمق ٦ امتار على الاول مما نتج عنه وفاته وتمكنت قوات الإنقاذ البري من انتشال الجثة ونقلها إلى مشرحة المستشفى العام وضبط المتهم الثانى وأدوات الحفر وبمواجهة المتهم اعترف بقيامه والأول بالحفر والتنقيب عن الآثار
وتولت الجهات المختصة التحقيق.

التنقيب عن الآثار ببولاق أبو العلا

أمرت جهات التحقيق بحبس 4 أشخاص 4 أيام علي ذمة التحقيقات لقيامهم بالتنقيب عن الاثار داخل عقار بمنطقة بولاق أبو العلا. 

البداية عندما وردت معلومات لقسم شرطة بولاق أبو العلا تفيد قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات الكائنة بدائرة قسم شرطة بولاق.

 عقب تقنين الإجراءات تم إستهداف العقار المشار إليه وتم ضبط (4 أشخاص) حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل شقة بالطابق الأرضى بالعقار المُشار إليه"ملك أحدهم" وعُثر بداخلها على حفره بعمق 3 متر.. كما تم ضبط الأدوات المستخدمة فى أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار.

 كما أكدت التحريات قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات الكائنة بدائرة قسم شرطة البساتين.

 عقب تقنين الإجراءات تم إستهداف العقار المشار إليه وتم ضبط (شخصين) حال قيامهما بالتنقيب عن الآثار داخل شقة بالطابق الأرضى بالعقار المُشار إليه"ملك أحدهما" وعُثر بداخلها على حفره بعمق 5 متر.. كما تم ضبط الأدوات المستخدمة فى أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار.

وبمواجهتهم إعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار.

التنقيب عن الآثار في أسوان

 ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية القبض على 3 أشخاص لقيامهم بالحفر داخل المنطقة الأثرية بمنطقة المحجر_الجنوبى - الشلال - أسوان بقصد الإستيلاء على تمثال من الجرانيت مُسجى بتلك المنطقة يرجع للعصر الفرعونى 

البداية عندما أكدت معلومات وتحريات إدارة شرطة سياحة وأثار أسوان بقطاع شرطة السياحة والآثار قيام بعض الأشخاص بالحفر داخل المنطقة الأثرية بمنطقة المحجر_الجنوبى - الشلال - أسوان بقصد الإستيلاء على تمثال من الجرانيت مُسجى بتلك المنطقة يرجع للعصر الفرعونى .

و عقب تقنين الإجراءات تم إستهدافهم وأمكن ضبط ( 3 أشخاص ، لأحدهم معلومات جنائية) حال قيامهم بالحفر بالمنطقة المشار إليها ، وتم العثور على حفر غير منتظم الشكل حول التمثال بقصد محاولة تحريكه تمهيداً لمحاولة نقله خارج المنطقة.

و تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

مصرع عامل سقط بيارة بالحيرة

تمكنت قوات الحماية المدنية بالبحيرة، بالاشتراك مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة إدكو، فجر اليوم، من انتشال جثة عامل سقط داخل بيارة أثناء التنقيب عن الآثار داخل منزل بإحدى قرى مركز إدكو بالبحيرة.

تم التحفظ على الجثة تحت تصرف النيابة العامة التي باشرت التحقيق 

تلقى اللواء أحمد خلف، مدير أمن البحيرة، إخطارًا من عمليات  شرطة النجدة  بمصرع عامل أثناء التنقيب عن الآثار داخل حوش منزل بقرية ديبونو التابعة لمركز إدكو، 

وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية إلي مكان الحادث وتبين لمأمور مركز شرطة إدكو مصرع عامل  مجهول الهوية أثناء التنقيب عن آثار داخل حوش منزل بقرية ديبونو التابعة لمركز ادكو، حيث انهالت علية الرمال والأتربة 

وتم الدفع بقوات الحماية المدنية ومعدات الوحدة المحلية لمركز ومدينة إدكو للبحث عن الجثة داخل البيارة 

حيث نجحت جهود القوات في رفع كميات كبيرة من الأتربة والرمال التي انهارت داخل البيارة 

وتم العثور على جثة المجنى عليه، ويدعى حمادة ج ف ٣٠ سنة عامل ومقيم مركز كفر الدوار.

تم التحفظ على الجثة تحت تصرف النيابة العامة التي باشرت التحقيق وتم التحفظ على مكان وأدوات الحفر 

العقوبة القانونية

 

واجه قانون حماية الأثار رقم 117 لسنة 1983 والمعدل برقم 91 لسنة  2018 سرقة الآثار ومحاولة التنقيب عنها من قبل  الأشخاص ،حيث تنص المادة 1 من  القانون على ما يعتبر أثرا كل عقار أو منقول أنتجته الحضارات المختلفة أو أحدثته الفنون والعلوم والآداب والأديان من عصر ما قبل التاريخ، وخلال العصور التاريخية المتعاقبة.


كما  نصت المادة 49 على أن تلزم الدولة بحماية الآثار والحفاظ عليها ورعاية مناطقها وصيانتها وترميمها واسترداد ما استولي عليه منها وتنظيم التنقيب عنها والإشراف عليه، كما تحظر  إهداء أو مبادلة أى شئ منها، وأن  الاعتداء عليها والاتجار فيها جريمة لا تسقط بالتقادم.


ويعاقب القانون المتورطين بتلك الجريمة  بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد علي 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 3000 جنيه ولا تزيد علي 50 ألف جنيه كل من سرق أثرا أو جزءا من أثر مملوك للدولة أو هدم أو إتلاف عمدا أثرا أو مبني تاريخيا أو شوهه أو غير معالمه أو فصل جزءا منه، أو  أجري أعمال الحفر الأثري دون ترخيص أو اشترك في ذلك وتكون العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه إذا كان الفاعل من العاملين بالدولة المشرفين أو المشتغلين بالآثار أو موظفي أو عمال بعثات الحفائر أو من المقاولين المتعاقدين مع الهيئة أو من عمالهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة