الشيخ حسن أمام حرفته في صناعة «الكنافة»
الشيخ حسن أمام حرفته في صناعة «الكنافة»


حكايات| البلدي يؤكل.. حسن ورحلة 30 عامًا في صنع كنافة «فرن»

محمود عمر

الخميس، 30 مارس 2023 - 09:08 م

طيلة 30 عاماً قضاها فى مهنته الشاقة، التى تتطلب الصبر والوقوف يومياً لأكثر من 13 ساعة.. يعاود حسن مراد، صاحب الـ 60 عاماً، رحلة صناعة الكنافة البلدية على فرن من الطوب اللبن، مع بداية شهر رمضان من كل عام.

على مدار رحلته، لم يتوقف حسن مراد، مرة واحدة عن مهنته، ولِمَ لا وزبائنه يعرفونه بالاسم ويأتون إليه لشراء الكنافة البلدية المختلفة عن الكنافة الآلية والتى يغلب عليها مذاق مختلف ويتهافت عليها الأهالى لشرائها، خاصة فى بداية شهر رمضان ومع قرب انتهائه أيضاً.

ورغم أن مهنته شاقة للغاية وتتطلب الصبر وتحمل درجات الحرارة العالية التى تخرج من جنبات الفرن البلدى الصغير المصنوع من الطوب اللبن، إلا أنه يحبها ويعشقها وينتظر كل عام قدوم شهر رمضان المبارك ليبدأ رحلته الموسمية التى اعتاد عليها منذ أن كان شاباً. 

وأوضح «الشيخ حسن»، كما يحب أن يناديه أهالى قريته دار السلام التابعة لمركز طامية، بمحافظة الفيوم، أنه يعمل بمهنة صناعة الكنافة البلدى منذ 30 عاماً متواصلة حتى ذاع صيته فى أغلب قرى مركز طامية.

وأضاف أنه تعود أن يصنع الفرن البلدى من الطوب اللبن قبل حلول شهر رمضان بيوم أو يومين على الأكثر، ويبدأ العمل مع ثبوت هلال شهر رمضان الكريم، ويقوم فى البداية بتوزيع ما يطلق عليه «الغربال» وهو عبارة عن قطعة من الكنافة النيئة الصغيرة على أطفال القرية الذين يتراصون أمامه فى أول أيام العمل فرحة بقدوم الشهر الكريم.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة