المسجد
المسجد


مسجد «الميناء الكبير» بالغردقة.. منارة عالمية على أراضٍ مصرية

إبراهيم الشاذلي

الجمعة، 31 مارس 2023 - 03:12 ص

في محافظة البحر الأحمر، يتحول مسجد الميناء الكبير في مدينة الغردقة إلى مركز ديني مميز خلال شهر رمضان، حيث يتوافد الصائمون عليه لأداء الصلوات والتلاوة في أجواء دينية مميزة.

 

مركز ثقافي عالمي

 

ولا يقتصر دور المسجد على ذلك فقط، بل يعد أيضًا مركزًا ثقافيًا إسلاميًا يضم عددًا من الأئمة الذين يجيدون التحدث بعدة لغات، مما يسهل على المئات من السائحين الوافدين على المدينة الاستفسار عن الدين الإسلامي والتعرف على تفاصيله الهامة. ويزور المسجد العديد من السائحين ضمن رحلات السيتي تورز التي تشمل أهم معالم مدينة الغردقة.

منارة إسلامية وثقافية

وقال الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالبحر الأحمر، إن مسجد الميناء الكبير في الغردقة يعد منارة إسلامية وثقافية تضم مكتبة إسلامية تحتوي على العديد من الكتب والكتيبات التي تشرح تعاليم الدين الإسلامي ومكارم الأخلاق ووسطيته بمختلف اللغات. ويمكن لأي سائح الحصول على هذه المواد المجانية، كما يوجد بالمسجد مكتب خدمة للسائحين لتوزيع الملابس على السائحات «الإسدال» خلال تواجدهم بساحة المسجد الخارجية، وذلك في غير مواعيد الصلاة.

 

7 آلاف مصلي

ويشهد مسجد الميناء الكبير بالغردقة إقبالاً على زيارته من السائحين الأجانب في غير أوقات الصلاة ويمكنهم التقاط الصور التذكارية في ساحته الخارجية. يشرح المرشد السياحي معلومات عن المسجد ومساحته وعدد المصلين ومعلومات أخرى عن الدين الإسلامي وتعاليمه وسماحته ويتم توزيع كتيبات وسيديهات عن الإسلام بعدة لغات مجاناً.

وأكد حسام الدين محمود، إمام وخطيب مسجد الميناء، أن المسجد يتسع لـ7 آلاف مصلٍ، حيث تصل مساحته 8 آلاف متر مربع، ويحتوي على 35 قبة ما بين صغيرة وكبيرة وشيد على الطراز الإسلامي في عام 2006، وصدر قرار له في عام 2013 بأن يكون مزاراً سياحيًا.

 

طراز معماري فريد

ويتميز مسجد الميناء بطابع معماري وبنائي متميز حيث أقيم في عهد اللواء مجدي قبيصي محافظ البحر الأحمر الأسبق، ويعد المسجد مركزاً إسلاميا

اقرأ أيضا| محافظ البحر الأحمر يفتتح الممشى السياحي الجديد بالغردقة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة