نظمي وحليم
نظمي وحليم


بسبب مذيعة شهيرة .. عبدالحليم حافظ في المحكمة

حماده لملوم

الجمعة، 31 مارس 2023 - 07:22 ص

كانت آذان المستمعين تتجه نحو المذيعة اللامعة آنذاك " سناء منصور "والتى استضافت العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، فى إحدى حلقات برنامجها وفى ظل الحوار الدائر بينهما، طرحت عليه سؤالاً كانت إجابته سببا لواقعة سب وقذف هي الأشهر والأبرز فى الوسط الفنى.


أوافق أمتنع


في عام 1969 وداخل محطة "الشرق الأوسط" الإذاعية، كان على العندليب الأسمر أن يجيب على سؤال مذيعة برنامج "أوافق أمتنع" والذى طرحته عليه خلال الحوار الدائر بينهما، وكان السؤال عن من هو الفنان الذى يراه ثقيل الظل؟ فكانت أجابة العندليب على الفور بأنه الفنان "صلاح نظمى" وهو الذى جعل الفنان "صلاح نظمى" حين سمع رد عبدالحليم حافظ يشعر بالإهانة أمام الجماهير التى كانت تتابع تلك الحلقة.


مقاضاة العندليب


لم يتوانى الفنان "صلاح نظمى" فى اتخاذ إجراء حاسمة لحفظ حقه، وقرر على الفور مقاضاة المطرب عبد الحليم حافظ، ثائراً لنفسه ومحافظاً على كرامته التى رأى أن العندليب قد نال منها بإجاباته فى حلقة البرنامج المشهور وقتها، فقام مقاضاة مذيعة الحلقة "سناء منصور" ومعد البرنامج المحاور "مفيد فوزى" وقتها، وبالفعل دخلت تلك القضية ساحات القضاء، لتسطر واحدة من أبرز القضايا الفنية فى ذلك الوقت، خاصة وأنها رفعت على نجم الغناء ومعشوق الجماهير "العندليب الأسمر".


سناء منصور وآمال فهمى


فى الموعد التى حددت فيه محكمة بولاق جلسة لنظر القضية بين الفنان الكبير صلاح نظمى والعندليب الأسمر، اجتمعت الجماهير لمتابعة تلك القضية، وحضرت الجلسة كلاً من "سناء منصور" التى اصطحبت معها أمال فهمى رئيس محطة الشرق الأوسط آنذاك، والفنان عبد الحليم حافظ، والمحامى الخاص بهم، لنظر القضية.


حليم لم يقصد نظمى
قال المحامى الحاضر مع المتهمين أمام القاضي بأن المطرب عبد الحليم حافظ، لم يكن يقصد شخص "نظمي" وإنما كان يتحدث عن طبيعة الأدوار التي يؤديها، وهو ما يعد مدح في حقه، وهو ما يعتبر مدحا في حقه وليس ذمًا للتأكيد على إجادة الأداء وتألقه في أدواره.
حيث استطاع أن يتقن أدواره بصورة كبيرة، وهو أمر لا يعد ذمًا على الإطلاق، وانتهت القضية كإنها لم تكن، وتصالح "حليم" مع "نظمى" بعد أن أوضح له وجهة نظره.


تصدق انك فعلآ دمك ثقيل يا نظمى


عقب الجلسة التى برأت فيها المحكمة عبد الحليم حافظ من اتهامه بالسب والقذف والتشهير، اصطحب العندليب "نظمى" إلى منزله و قال له " تصدق انك دمك تقيل فعلا يا نظمي "  


أبي فوق الشجرة


وبعدها ضحكوا وشربوا شاي وذاب الخلاف الذى خلقته حلقة "أوافق أمتنع" وتصالحا ليجمعهما بعد تلك الواقعة بأشهر قليلة فيلم "أبى فوق الشجرة" والذى انتج عام 1969.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة