الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي


قد يكون كارثة للبشرية.. عمالقة التكنولوجيا منقسمون حول الذكاء الاصطناعي

ناريمان محمد

الجمعة، 31 مارس 2023 - 03:13 م

يقع عمالقة التكنولوجيا في خضم حرب بسبب تقدم الذكاء الاصطناعي، حيث انقسمت آراء حول ما إذا كانت ستدمر البشرية أو ترفعها.

 

يأتي الانقسام المتزايد بعد الارتفاع الاستثنائي لـChatGPT، التي اجتاحت العالم في الأشهر الأخيرة، واجتازت الاختبارات الطبية والقانونية الرائدة التي استغرق البشر ما يقرب من ثلاثة أشهر للتحضير.

اقرأ أيضا: الذكاء الاصطناعي يحل محل 300 مليون وظيفة

 

يعد الملياردير إيلون ماسك والمؤسس المشارك لشركة Apple ستيف وزنياك والراحل ستيفن هوكينج من أشهر منتقدي الذكاء الاصطناعي الذين يعتقدون أن التكنولوجيا تشكل "خطرًا عميقًا على المجتمع والإنسانية" ويمكن أن يكون لها آثار "كارثية".

 

دعا عمالقة التكنولوجيا يوم الأربعاء إلى التوقف مؤقتًا عن "السباق الخطير'' لتعزيز الذكاء الاصطناعي، قائلين إنه يجب إجراء المزيد من تقييم المخاطر قبل أن يفقد البشر السيطرة ويصبح نوعًا حساسًا يكره الإنسان.

 

في هذه المرحلة، سيكون الذكاء الاصطناعي قد وصل إلى التفرد، مما يعني أنه تجاوز الذكاء البشري ولديه تفكير مستقل. 

 

لن يحتاج الذكاء الاصطناعي أو يستمع إلى البشر بعد الآن، مما يسمح له بسرقة الرموز النووية وخلق الأوبئة وإشعال حروب عالمية. 

لكن وقال كيفن باراجونا ، مؤسس شركة DeepAI  "إنها أقرب إلى حرب بين الشمبانزي والبشر، من الواضح أن البشر يفوزون لأننا أذكى بكثير ويمكننا الاستفادة من تكنولوجيا أكثر تقدمًا لهزيمتهم. 

 

ومع ذلك ، فإن بيل جيتس والرئيس التنفيذي لشركة Google Sundar Pichai والمستقبلي Ray Kurzweil على الجانب الآخر من الممر.

 

إنهم يشيدون بالذكاء الاصطناعي الشبيه بـ ChatGPT باعتباره الابتكار "الأكثر أهمية" في عصرنا - قائلين إنه يمكن أن يحل تغير المناخ ، ويعالج السرطان ويعزز الإنتاجية.

 

تساءل الكثيرون عما إذا كان الثأر الشخصي بين ماسك وجيتس، اللذين جادلوا حول تغير المناخ ووباء COVID ، هو جزء من الصدع في مجال التكنولوجيا ولكن ماسك يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي منذ سنوات.

 

أطلقت شركة OpenAI برنامج ChatGPT في نوفمبر ، والذي حقق نجاحًا فوريًا في جميع أنحاء العالم. 

 

روبوت المحادثة هو نموذج لغوي كبير تم تدريبه على بيانات نصية ضخمة ، مما يسمح له بإنشاء نص يشبه الإنسان بشكل مخيف استجابةً لموجه معين.

 

يستخدم الجمهور ChatGPT لكتابة الأوراق البحثية والكتب والمقالات الإخبارية ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها من الأعمال المستندة إلى النصوص، وبينما يرى الكثيرون أنه أشبه بالمساعد الافتراضي ، فإن العديد من العقول تعتبره نهاية الإنسانية. 

 

في أبسط أشكاله، يعد الذكاء الاصطناعي مجالًا يجمع بين علوم الكمبيوتر ومجموعات البيانات القوية لتمكين حل المشكلات.

 

تتيح هذه التقنية للآلات التعلم من التجربة والتكيف مع المدخلات الجديدة وأداء مهام شبيهة بالبشر. 

 

تتكون الأنظمة التي تشمل التعلم الآلي والمجالات الفرعية للتعلم العميق، من خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تسعى إلى إنشاء أنظمة خبيرة تقوم بالتنبؤات أو التصنيفات بناءً على بيانات الإدخال. 

 

من 1957 إلى 1974، ازدهر الذكاء الاصطناعي، يمكن لأجهزة الكمبيوتر تخزين المزيد من المعلومات وأصبحت أسرع وأرخص وأسهل في الوصول إليها. 

 

تحسنت أيضًا خوارزميات التعلم الآلي وتحسَّن الأشخاص في معرفة الخوارزمية التي يجب تطبيقها على مشكلتهم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة