صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الاقتصاد البريطاني ينجو من الركود بنسبة نمو طفيفة

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 31 مارس 2023 - 06:06 م

أكدت بيانات رسمية الجمعة 31 مارس، على أن الاقتصاد البريطاني سجل نمواً في الربع الأخير من العام الماضي بفضل أنشطة السفر ودعم الدولة لتكلفة الطاقة، الأمر الذي ساعد البلاد على تجنب الانزلاق لركود، وفقاً لـ CNBC عربية .

وقفز الناتج الاقتصادي بنسبة 0.1% عن الفصل السابق، وذلك بعد أن انكمش 0.1% في الربع الثالث، و أفاد المكتب الوطني للإحصاء في وقت سابق، بـ أنه لا توجد مؤشرات على نمو الاقتصاد في الربع الرابع، كما أن تسجيل انكماش لفصلين متتاليين سيعني دخول البلاد في ركود.

اقرأ أيضا| خبير: الاقتصاد البريطاني في تدهور مستمر منذ الخروج من الاتحاد الأوروبي

ولكن ظل الناتج الاقتصادي البريطاني عند 0.6% دون مستويات أواخر 2019، لتصبح بريطانيا بذلك الدولة الوحيدة ضمن مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي لم يتعاف اقتصادها بعد من تداعيات جائحة كوفيد-19.

و ارتفع قطاع الخدمات المهيمن على الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.1% بدعم من قفزة بلغت نحو 11% في أنشطة وكلاء السفر، وفقاً لما ذكرته البيانات .

وقد قال صندوق النقد الدولي في يناير، إن بريطانيا في طريقها لأن تكون الدولة الوحيدة من مجموعة السبع التي تسجل انكماشاً في 2023 وذلك لعدة أسباب منها بقاء معدل التضخم فوق الـ10.

ورفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة الأسبوع الماضي للمرة الـ11 على التوالي وهناك انقسام حاليا في آراء المستثمرين بشأن احتمال رفعها مرة أخرى في مايو.

وكذلك قال مكتب الإحصاء إن بريطانيا سجلت عجزاً في حساب معاملاتها الجارية في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي بلغ 2.5 مليار جنيه إسترليني أي ما يعادل 3.1 مليار دولار أو ما يمثل 0.4% من الناتج الإجمالي المحلي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة