خالد القاضى
خالد القاضى


الرأى الآخر

فتاوى للتريند!!

خالد القاضي

الجمعة، 31 مارس 2023 - 08:11 م

 

تتعمد بعض الصحف والمواقع الاخبارية فى توجيه أسئلة دينية ليست بريئة إلى دار الافتاء وبعض مشايخنا الموقرين يكون الغرض منها الوصول إلى التريند أو زيادة اقبال القراء على المواقع الالكترونية حتى يصلوا إلى التريند وبالتالى ترتفع ارصدتهم فى البنوك من تحويلات ادارة الفيس بوك   كل ذلك على حساب الذوق العام!!

آخر تلك الاسئلة اجاب عليها أحد مشايخنا الكبار وذكر الاجابة التى يقرها الشرع كان السؤال هل يجوز للزوجة الرقص لزوجها فى نهار رمضان؟ طبعاً مثل هذه الاسئلة ممكن تصل إلى فضيلة الشيخ فى خطاب أو مباشرة والرجل اجاب عليها دون ان يعلم انها ستستخدم فى الوصول إلى التريند. 

رسالة أخرى يمكن ان تصل إلى دار الافتاء عن العلاقة الشخصية بين الرجل وزوجه وترد الافتاء بكل حسن نية بخطاب موثق ومختوم وللأسف نفاجأ بالسؤال والجواب منشور فى بعض الصحف والمواقع الالكترونية منسوب للدار المحترمة.

للأسف الشديد أن معظم هذه الرسائل الغريبة والتى تخوض فى الأسرار الشخصية بين أى زوجين ليس الغرض منها العلم والتعلم ولكن الغرض منها الاثارة والاباحة التى تساعد فى زيادة الزيارات وارتفاع نسبة المشاهدة بل والتوزيع فى بعض الاحيان لبعض الصحف.

أرى أن دار الافتاء أو اى عالم يتصدى للفتوى ان يشترط عدم نشر هذه الفتاوى الخاصة جداً فى أى وسيلة على ان تصدر ادارة الفتوى كتيبا كل ستة أشهر فيه فتاواها التى تهم الناس فى الحياة العامة وليست الشخصية جداً خاصة الجنسية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة