القمح
القمح


موسم حصاد القمح| الشرقية.. 12 صومعة جاهزة لاستقبال 10 ملايين إردب

سناء عنان

الجمعة، 31 مارس 2023 - 09:18 م

استعدت محافظة الشرقية لموسم حصاد وتسويق محصول القمح الذى سينطلق فى منتصف شهر أبريل الحالي، حيث تم إعداد ١٢ صومعة معدنية وحقلية، واستبعاد الشون الترابية والرملية للحفاظ على جودة الاقماح.

ومن المقرر أن يتواجد مهندس زراعي فى كل شونة وصومعة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل كافة العقبات أمام منتجى القمح فورًا، وإعداد تقرير يومى ورفعه للجنة العليا المشرفة على حصاد وتشوين القمح، كما تقرر تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام لمتابعة توريد الأقماح للصوامع والشون والوقوف على أى عقبات أمام توريد القمح وإزالتها فوراً.

وتمت زراعة٣٨٠ ألفًا و٦١ فداناً منها ٣٨ ألفًا على المصاطب و٥٧ الفًا بالسطارات بتقاوى منتقاة من أصناف مصر ٣ و٤ وجيزة ١٧١ وسدس ١٤ وسخا ٩٥ والتى تتميز بالإنتاجية العالية التى تصل إلى ٢٤ أردباً للفدان، بالاضافة إلى مقاومتها للأمراض الفطرية والاصداء بأنواعها الثلاث، هذا علاوة على ملاءمتها للظروف الجوية بالمحافظة.. وتم تدريب ٣٥ مرشد واخصائى قمح بالإدارات الزراعية بإشراف المهندس اشرف طه مدير عام الزراعة وذلك لنقل التوصيات الفنية الحديثة فى زراعة القمح على المصاطب والتى توفر ٣٠٪ من التقاوى ومن كميات المياه المستخدمة فى الرى وتحقق زيادة فى إنتاجية الفدان تتراوح ما بين ٣ : ٤ أرادب.. كما تم إعداد 7 آلاف حقل إرشادى بإشراف المهندس اشرف الدمرداش مدير عام الارشاد الزراعى بالشرقية لتبصير المزارعين بإحدث أساليب زراعة القمح من حيث كمية التقاوى والاسمدة والمياه ليحتذى بها جميع المزارعين لتحقيق أعلى إنتاجية، كما  تم تجنيد ٣ الآف مهندس ومشرف زراعى للإشراف على زراعات القمح بحيث يشرف كل مهندس على مساحة ١٠٠ فدان منذ بذر التقاوى وحتى الحصاد لتحقيق المستهدف من الانتاجية..

اقرأ أيضًا| محافظ أسوان: هدفنا الوصول لـ191 ألف طن من محصول القمح

وتقرر توفير ماكينات لحصاد القمح تؤجر للمزارعين بمبالغ زهيدة وبتخفيضات تصل إلى ٥٠٪ كدعم للفلاح وتشجيعه على توريد القمح للصوامع والشون المخصصة، كما تقرر توفير سيارات لنقل محصول القمح من الحقول للصوامع والشون على نفقة المحافظة، وسيتم وقف البطاقات الزراعية للمزارعين وعدم صرف الاسمدة المخصصة لهم فى حالة عدم التزامهم بتوريد محصول القمح.. وتم التأكيد على ضرورة التنسيق مع مديرية الزراعة وإدارة المرور لتنفيذ خطة استقبال الأقماح المحلية الموردة لهذا العام للتيسير على المزارعين وكبار التجار وتسهيل دخول وخروج السيارات من وإلى الصوامع والشون المحددة البالغ عددها ١٢صومعة وسرعة صرف مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة من التوريد. . ويتوجه مزارعو القمح بالشرقية بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لحرصه على تحديث منظومة تخزين الذهب الأصفر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة