د. على المصيلحي
د. على المصيلحي


4 ملايين فدان مزروعة بالقمح على مستوى الجمهورية

موسم حصاد القمح.. التموين: شراء 5.5 مليون طن قمح من المزارعين

نهلة حمزة

الجمعة، 31 مارس 2023 - 10:01 م

حالة طوارئ قصوي، واستعدادات مكثفة، تشهدها مختلف محافظات الجمهورية فى الدلتا والصعيد مع بدء موسم حصاد محصول القمح خلال شهر أبريل الجاري، بالتوازى مع انتهاء عمليات صيانة الصوامع والشون وتطهيرها وتنظيفها من السوس والحشائش، تمهيداً لعمليات توريد محصول القمح واستلامه من مئات الآلاف من المزارعين على مستوى الجمهورية.

وبحسب التقديرات الرسمية فإن إجمالي الإنتاج يصل إلى ما يقارب 12 مليون طن قمح بعد زيادة المساحات المزروعة بالمحصول الاستراتيجي هذا العام لتصل إلى حوالى 4 ملايين فدان.

وتحفيزاً للمزارعين على توريد الأقماح المحلية إلى صوامع وشون الدولة، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة سعر أردب القمح إلى 1250 جنيهاً مقارنة بـ ألف جنيه العام الماضي، وهو ما ساهم فى زيادة المساحات المزروعة بالقمح بعدما أعلنت الدولة عن سعر توريد القمح قبل بداية موسم زراعته بشهرين، والمتوقع أن تصل الكمية الموردة للدولة إلى ٥٫٥ مليون طن تستخدم فى الخبز المدعم.

وفى سطور الملف التالي، تستعرض «أخبار اليوم» استعدادات المحافظات لانطلاق موسم حصاد الذهب الأصفر.. وإلى التفاصيل.

استعدت وزارة التموين والتجارة الداخلية لاستقبال موسم القمح للعام الحالي، ومن المتوقع شراء ٥،٥ مليون طن قمح محلى من المزارعين لرغيف الخبز المدعم بعد زيادة الطاقة التخزينية لعدد 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية لتصبح 10 آلاف طن بدلا من 5 آلاف طن للصومعة الواحدة. .

وقال د. على المصيلحى وزير التموين إنه تم تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالى 60 مليون جنيه، ووضعت وزارة التموين قواعد صارمة لتوريد القمح للموسم الجديد للجهات المسوقة للأقماح المحلية والتى كان على رأسها عدم تخزين أى أقماح محلية فى الشون الترابية على أن تدرج كمراكز للتجميع بعد إعدادها بالإمكانات المطلوبة، مع التأكد من خلو المواقع التخزينية لاستقبال الأقماح المحلية موسم 2023 من أى أقماح محلية قديمة أو أقماح مستوردة.

وأضاف أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالى من المزارعين ليصبح 1250 جنيهًا يشجع المزارعين على زيادة معدلات التوريد الدولة لتأمين احتياجات المواطنين من الخبز المدعم. كما أن زيادة التوريد المحلى يسهم فى تخفيض فاتورة الاستيراد وسد الفجوة بين الاستهلاك.

اقرأ أيضا | التموين تواصل صرف مقررات أبريل للمنافذ.. وللمواطنين اعتبارا من السبت

وقال اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة لديها طاقات تخزينة تصل لـ 5.5 مليون طن.. وأوضح أنه تم تجهيز نحو 420 نقطة تجميع وتخزين و6 صوامع حقلية منها 5 فى الوجه البحرى وواحدة فى الوجه القبلي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة