الفريق سعد الدين الشاذلي؟
الفريق سعد الدين الشاذلي؟


في ذكرى ميلاده.. ماذا قال جنرالات إسرائيل عن الفريق سعد الدين الشاذلي؟

محمد عادل سالم

السبت، 01 أبريل 2023 - 07:15 ص

 

تحل اليوم السبت ذكرى ميلاد الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، حيث ولد فى الأول من أبريل 1922، ويعد أحد أهم القادة العسكريين في تاريخ مصر وبطل عسكري من طراز فريد.

ولد الفريق سعد الدين محمد الحسيني الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، بقرية شبراتنا مركز بسيون في محافظة الغربية في دلتا النيل، من أبرز قادة الجيش المصري.

تخرج من الكلية الحربية عام 1940، واشترك في حرب فلسطين عام 1948 وانضم إلى سلاح المظلات عام 1953، وسافر إلى الاتحاد السوفيتي في بعثة عام 1958 لحضور دورة تدريبية لمدة سنة ،عين قائدا للقوات العربية الكونغو عام 1960، وملحقا حربيا بلندن عام 1961،وقائدا لاحدي قطاعات القتال في اليمن عام 1965.

عمل أمينا عسكريا بالجامعة العربية عام 1971،شارك في قيادة حرب أكتوبر 1973 كرئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، وعين سفيرا لمصر في بريطانيا والبرتغال .

وقال عنه القادة الجنرال موشيه ديان وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق: "المصريون كانوا يملكون قائدا عظيما يعرف بإسم الشاذلي كان قائداً للهيئة العامة لأركان حرب القوات المصرية إنه حقاً من أذكي القادة العسكريين ، إنني أقولها للتاريخ فقط وليس لمصلحة فهو من أشجع الضباط المصريين أما الجنرال أرييل شارون قائد فرقة ضباط احتياط أثناء حرب أكتوبر 1973 قال إن الشاذلي من أذكي الضباط المصريين عسكرياً إنه محترف بكل المقاييس يجب علي إن أعترف بذلك" . 

تُوفي الفريق سعد محمد الحسيني الشاذلي يوم الخميس 10 فبراير 2011، بالمركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة، عن عمر بلغ 89 عامًا قضاها في خدمة وطنه بكل كفاءة وأمانة وإخلاص.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا | في ذكرى وفاته الـ 13.. شهادة إسرائيلية على بطولات سعد الدين الشاذلي
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة