رئيس فلسطين الراحل ياسر عرفات
رئيس فلسطين الراحل ياسر عرفات


رجل السلام والبندقية.. ذكرى تنصيب عرفات رئيسا لفلسطين

وليد علام

السبت، 01 أبريل 2023 - 02:15 م

في مثل هذا اليوم، 1 أبريل، عام 1989، تم تنصيب ياسر عرفات رئيساً لفلسطين.

ولد ياسر عرفات، في مدينة القاهرة، المملكة المصرية في 4 أغسطس 1929. واسمه الحقيقي محمد عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني، والذي يلقب بأبي عمار، ويلقب أيضا بالختيار. هو سياسي وعسكري فلسطيني لاجئ، وأحد مؤسسي حركة فتح، وجناحها المسلح (العاصفة).


شرع عرفات ومنظمة التحرير الفلسطينية في آخر فترات حياته في سلسلة من المفاوضات مع إسرائيل، لإنهاء عقود من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ومن تلك المفاوضات مؤتمر مدريد 1991، واتفاقية أوسلو.

ترأس السلطة الوطنية الفلسطينية في عام 1996 بعد انتخابه، حينها أدانت الفصائل الإسلامية وبعض اليسارية والعضوة في منظمة التحرير الفلسطينية التنازلات التي قُدمت للحكومة الإسرائيلية، وأصبحوا من المعارضة. وفي عام 1994 مُنحت جائزة نوبل للسلام لياسر عرفات، وإسحاق رابين، وشمعون بيريز بسبب مفاوضات أوسلو.


بنهاية سنة 2004، مرض ياسر عرفات بعد سنتين من حصار الجيش الإسرائيلي، له داخل مقره في رام الله، ودخل في غيبوبة. توفي ياسر عرفات في 11 نوفمبر 2004، في مستشفى بيرسي العسكري بباريس، عن عمر جاوز 75 عاما، ولا يعرف سبب الوفاة على التحديد، وقد قال الأطباء أن سبب الوفاة هو تليف الكبد، ولكن لم يتم تشريح الجثة.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم 


اقرأ أيضا | في ذكرى رحيله.. كمال الجنزوري وزير الفقراء اختص برعاية محدودي الدخل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة