صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


عمرو زكي «البلدوزر».. ماكينة الأهداف المصرية

وليد علام

السبت، 01 أبريل 2023 - 02:21 م

 

يحتفل اليوم عمرو زكي بذكرى مولده والذي ولد في 1 أبريل 1983 في المنصورة، ولقب بالبلدوزر.
ويعد من أفضل مهاجمي منتخب مصر عبر التاريخ وكون مع عماد متعب ثنائي مرعب في القارة الأفريقية بقيادة المعلم حسن شحاته .
البداية :
لعب عمرو زكى فى البداية لنادي المنصورة قبل أن ينتقل لإنبى فى موسم 2003 مقابل مبلغ تخطى 1.5 مليون جنيه، ليقود إنبى للفوز ببطولة كأس مصر 2004 - 2005، قبل أن تشهد أمم أفريقيا 2006 بداية تعارف الجماهير على قدرات البلدوزر، ليحل بديلاً لميدو، ويسجل هدفه الشهير فى مباراة السنغال.

احترف عمرو زكى بعد تألقه اللافت مع المنتخب الوطني بأمم أفريقيا 2006 بفريق لوكوموتيف موسكو الروسى، لكنه لم يستمر طويلاً حتى عاد ليتعاقد مع الزمالك، وكانت البطولة الأهم له فى مشواره مع القلعة البيضاء بخطفه الكأس للأبيض 2008 بتسجيله الهدف القاتل فى شباك إنبى، فى المباراة النهائية.
مع المنتخب المصري :
عمرو زكي حجز مكان ثابت في المنتخب المصري بقيادة المعلم حسن شحاته منذ بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2006 والتي أقيمت بالقاهرة وتألق فيها بشكل ملحوظ وساهم بالفوز باللقب.

وشارك مع المنتخب في كأس الأمم الإفريقية غانا 2008 وحقق المركز الثاني في قائمة هدافي البطولة، برصيد 4 أهداف، بفارق هدف واحد عن صامويل إيتو هداف البطولة.

وبذلك كان لزكي دورا كبيرا في فوز مصر باللقب للمرة الثانية على التوالي. شارك عمرو زكي مع المنتخب بشكل ثابت في تصفيات كأس العالم 2010 وأحرز هدفاً في مرمى زامبيا لينتهي اللقاء بالتعادل 1-1. كما أنه أحرز هدفين في المباريات الودية بقميص المنتخب في مرمى موريشيوس من ضربة جزاء وآخر في مرمى تنزانيا،

سجل أول أهداف منتخب مصر في مرمي منتخب الجزائر في المباراة التي انتهت بفوز مصر بهدفين مقابل لا شيء. لم ينضم زكي إلى قائمة المنتخب الفائز ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2010 والتي أقيمت بأنجولا نظراً لإصابته.

البلدوزر في الدوري الأنجليزي:
انتقل عمرو زكي من الزمالك في موسم 2009 إلى ويجان أتليتيك الإنجليزي على سبيل الإعارة لمدة عام مقابل 1.5 مليون يورو، ليتألق وسجل 10 أهداف حولته إلى نجم فوق العادة لدى جماهير ويجان، وحصل البلدوزر بعد توهج نجمه على إشادة من ديفيد بيكهام أسطورة الكرة الإنجليزية بأنه أضاف روحا جديدة داخل فريقه، ومن أهداف عمرو زكى التى لن تنسى الثنائية التى سجلها فى شباك ليفربول بقميص ويجان، حتى أصبح هدفا لكبار الدورى الإنجليزى وريال مدريد.

 

كان قد اختير هدفه في مرمى فريق ليفربول، من ضربة مقصية ضمن أجمل أهداف "الدبل كيك" في تاريخ الدوري الإنجليزي "بريميرليج".

الصفحة الرسمية للدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليج" نشرت على صفحتها بموقع التدوينات القصيرة "تويتر" أجمل الأهداف التي تم تسجيلها على طريقة "الدبل كيك" في تاريخ مباريات الدوري..
ورغم تألق بلدوزر منطقة الجزاء اللافت آنذاك، إلا أنه لم يكمل المسيرة.


ويعود السبب الأول في عدم استمرار هذه المسيرة الناجحة بعد تعاقد نادي ويجان مع المدرب (روبرتو مارتينيز) بعد رحيل (ستيف) الذي كان متحمسًا جدًا للبلدوزر.
وساءت العلاقة مع المدرب الجديد بداعي أنه غير ملتزم بمواعيد العودة لإنجلترا وليس لأن هناك تقصير في التدريبات أو لوجود مشاكل، والمعلوم أن الالتزام هو أهم معاير تقيم النجوم لتنتهي قصة ألمع محترف مصري في الدوري الأنجليزي قبل الكبير نجم ليفربول محمد صلاح.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم 

اقرأ أيضًا | نجم الزمالك يفقد الذاكرة في رمضان

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة