الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق
الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق


«معشوق الشباب» أحمد خالد توفيق.. أول كاتب عربي للرعب والخيال العلمي

حماده لملوم

الأحد، 02 أبريل 2023 - 02:47 م

ولد الكاتب أحمد خالد توفيق في العاشر من يوليو عام 1962 بمدينة طنطا في محافظة الغربية وتخرج من كلية الطب في عام 1985 وحصل على الدكتوراة في طب المناطق الحارة عام 1997والتحق عضوا بهيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في طب طنطا.

اقرأ أيضا|سعد الدين الشاذلي.. قرار جريء في عبور الحدود الدولية بعد فقد الاتصال مع القيادة

قصته مع المؤسسة العربية
بدأ الروائي توفيق حياته العملية في المؤسسة العربية الحديثة عام 1992 ككاتب رعب لسلسلة ما وراء الطبيعة وقدم أولى رواياته تحت اسم «أسطورة مصاص الدماء»، لكن واجهته اعتراضات كثيرة داخل المؤسسة العربية الحديثة ما جعله يصاب بإحباط شديد بعد رفض الرواية ونصحه البعض بالكتابة في الأدب البوليسي، إلا أن أحمد المقدم أحد مسؤولي المؤسسة العربية الحديثة نصحه باستكمال الكتابة في أدب الرعب وساعده على مقابلة مدير المؤسسة السبد حمدي مصطفى الذي قام بعرض قصته على لجنة لاستبيان قوتها، لكن اللجنة انتقدت فكرة الرواية والأسلوب.


وقد تمسك مدير المؤسسة العربية الحديثة بعرض القصة على لجنة أخرى، وفوجئ أحمد خالد توفيق برأي اللجنة الثانية ينصف الرواية ويصفها بأنها ذات أسلوب ممتاز، وبها إثارة وتشويق
أما المفاجأة الثانية وهو أن قرار اللجنة موقع من دكتور نبيل فاروق الذي قال عنه توفيق "لن أنسى لدكتور نبيل فاروق" أنه كان سببًا مباشرًا في دخولي المؤسسة ، وإلا فإنني كنت سأتوقف عن الكتابة بعد عام على الأكثر.


ما وراء الطبيعة
بدأت رحلته الأدبية مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت، فإن السلسلة حققت نجاحًا كبيرًا، واستقبالًا جيدًا من الجمهورو هذا ما شجعه على استكمالها، وأصدر بعدها سلسلة فانتازيا عام 1995، وسلسلة سفاري عام 1996. في عام 2006، سلسلة دبليو دبليو دبليو.


رواية يوتوبيا


ألف أحمد توفيق روايات حققت نجاحًا جماهيريًا واسعًا، وأشهرها رواية يوتوبيا عام 2008، وقد تُرجمت إلي عدة لغات، وأُعيد نشرها في أعوام لاحقة وكذلك رواية السنجة التي صُدرت عام 2012، ورواية مثل إيكاروس عام 2015. ثم رواية في ممر الفئران التي صُدرت عام 2016، بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مثل: قصاصات قابلة للحرق، وعقل بلا جسد، والآن نفتح الصندوق التي صُدرت على ثلاثة أجزاء.


كتاباته الصحفية
اشتهر أيضًا بالكتابات الصحفية، فقد انضم عام 2004 إلي مجلة الشباب التي تصدر عن مؤسسة الأهرام، وكذلك كانت له منشورات عبر جريدة التحرير والعديد من المجلات الأخري. كان له أيضًا نشاط في الترجمة، فنشر سلسلة رجفة الخوف، وهي روايات رعب مُترجمة، وكذلك ترجم رواية نادي القتال الشهيرة من تأليف تشاك بولانيك، وكذلك ترجمة رواية ديرمافوريا عام 2010، وترجمة رواية عداء الطائرة الورقية عام 2012، وترجمة تشي جيفارا: سيرة مصورة عام 2018.


مقولاته الشهيرة
إننا أطفال خالدون وكلما تقدم بنا العمر ازددنا طفولة ورفضنا فكرة الشيخوخة لكننا نشيخ طيلة الوقت.. ونموت..
وينسانا أصدقاؤنا الأعزاء مهما بكوا علينا في البداية.. هذه هي الحقيقة قبولها نضج ورفضها "عته" ولكننا نفضل أن نكون معاتيه على أن نكون شيوخًا! هذا المقولات مقتبسه من سلسلة روايات ما وراء الطبيعة.


مؤلفاته
من مؤلفات الكاتب والطبيب أحمد خالد توفيق، ما وراء الطبيعة والتى بدأ إصدارها في عام 1992، وانتهت عام 2014 بعدد أسطورة الأساطير. تم اقتباسها لمسلسل تلفزيوني يحمل نفس الأسم.
وفانتازيا: التى بدأ أول إصدار لها في عام 1995، وسافاري: عام 199٦، وروايات عالمية للجيب وهي روايات مترجمة ،كما قام بتأليف رجفة الخوف وهي روايات رعب مترجمة.


وفاته
توفي في 2 أبريل عام 2018 عن عمر يناهز 55 عامًا، على أثر أزمة صحية مفاجئة.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة