سعيد المهيري أصغر كاتب في العالم
سعيد المهيري أصغر كاتب في العالم


عمره 4 سنوات.. طفل إماراتي يدخل موسوعة جينيس كأصغر كاتب في العالم | صور

سارة شعبان

الأحد، 02 أبريل 2023 - 02:56 م

في سن 4 سنوات و218 يومًا، سجل الطفل الإماراتي، سعيد المهيري، رقماً قياسياً عالمياً بموسوعة "جينيس"، ليصبح أصغر كاتب في العالم، حيث ألف كتاباً باسم "الفيل سعيد والدب"، ليلحق سعيد بأخته الطفلة الإماراتية الظبي المهيري، التي سبقته في سجل أصحاب الأرقام القياسية.

 

تم التحقق من سجله في 9 مارس 2023، بعد أن باع أكثر من 1000 نسخة من كتاب أطفاله الفيل سعيد والدب، ولكن الطفل سعيد ليس صاحب الرقم القياسي الوحيد في العائلة. في الواقع، ألهمته أخته الكبرى الظبي لكتابة كتابه.

 

اعتادت الظبي أن تحمل الرقم القياسي لأصغر شخص في العالم ينشر كتابًا ثنائي اللغة أنثى، وبعد أقل من عام واحد، حطمت الرقم القياسي لأصغر شخص ينشر سلسلة كتب ثنائية اللغة أنثى في سن 8 سنوات و239 يومًا.

اقرأ أيضا: «بالتريكو والإسباجتي».. محمد يُعيد إحياء الحضارة المصرية القديمة| صور

 

علاوة على ذلك، أطلق الذهبي مبادرة فريدة بعنوان كتب من الأطفال إلى الأطفال، وتهدف هذه المبادرة إلى تشجيع الأطفال من سن 4 - 10 سنوات على الكتابة إما باللغة العربية أو الإنجليزية، بحيث يكون كل من الكاتب والرسام والناشر وكذلك قراء الكتاب أطفالًا، وذلك حسب ما ذكرته موسوعة جينس للأرقام القياسية.

 

قال سعيد: "أحب أختي كثيرًا وأستمتع باللعب معها طوال الوقت، وقال بمرح، نقرأ ونكتب ونرسم ونقوم بالعديد من الأنشطة معًا، ولقد كتبت كتابي مستوحى منها لأنني شعرت أنه يمكنني الحصول على كتابي أيضًا ".

 

ثم مضى سعيد في شرح حبكة كتابه: "إنه يدور حول الفيل سعيد والدب القطبي، وكان الفيل في نزهة ورأى دبًا قطبيًا، وكان يعتقد أن الدب سيأكله، لكن في النهاية أظهر الفيل لطفًا وقال "لنذهب في نزهة معًا ثم أصبحوا أصدقاء وأظهروا اللطف لبعضهم البعض".

بتوجيه من والدته وشقيقته، تعلم سعيد كيفية الكتابة وسرعان ما بدأ في الخروج بقصص أصلية، وكان يحب وصف شخصيات كتابه وكذلك رسمها، وقال: "كان الرسم صعبًا وبدا الدب القطبي مخيفًا في البداية، لكن من الممتع دائمًا الرسم. ومع ذلك ، كان أكثر ما استمتع به هو قراءة قصته بصوت عالٍ لوالديه وأصدقائه في المدرسة".

 

عندما تم سؤاله عن شعوره حيال إنجازه، قال: "أنا سعيد وفخور لأنني فعلت شيئًا لطيفًا مثل أختي الذهبي، وأحب عندما يشعر أصدقائي بالسعادة من أجلي أيضًا".

 

ويذكر أن الطفل البالغ من العمر 4 سنوات هو أيضًا من محبي الرياضيات ويحب حل مسائل الرياضيات مع والدته.

 

عندما سئل عما إذا كان يفكر في تحطيم أي أرقام قياسية أخرى في المستقبل، قال "نعم دون أي تردد، وأنه أمر مثير للغاية وكنت أستمتع حقًا بهذا الأمر، وأرغب في الحصول على رقم قياسي آخر وأعتقد أنه يمكنني القيام بذلك".


في هذه الأيام، يعمل الشقيقان سعيد والذهبي على تأليف المزيد من الكتب ، على أمل أن يظهروا للآخرين أنه لا يوجد شيء مستحيل وأن العمر ليس حدًا.

 

ونقلت وسائل الإعلام الإماراتية عن والدته القول إنه كتب القصة بكلمات بسيطة، وكما هو معتاد قام المحكمون من غينيس بفحص عمله بدقة للتأكد من أنه كتبه بنفسه.

 

يُذكر أن أخته الظبي المهيري سطع اسمها في موسوعة "جينيس" كأصغر ناشرة في العالم وهي في عمر 7 سنوات، وذلك بعد أن باعت أكثر من ألف نسخة من كتابها الأول "كانت لدي فكرة".

 

وكانت المهيري قالت إن "الكتاب يتحدث عن علاقة بنت بأمها وأسرتها، وذلك من خلال الحديث عن رحلة العائلة لبيت الجدة".

 

والظبي التي تحلم بأن تصبح في المستقبل عالمة ورائدة فضاء لتكتشف النقطة الحمراء داخل كوكب المشتري، ذكرت أيضاً أن الرسوم في الكتاب البالغ 22 صفحة فكرتها ولكنها استعانت بفنان مختص لرسمها، كما تمنت الظبي أن يقرأ كل الأطفال كتابها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة